“أثر تهجير النوبيين على طقوس دورة الحياة” جديد سلسلة الثقافة الشعبية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 8:33 مساءً
“أثر تهجير النوبيين على طقوس دورة الحياة” جديد سلسلة الثقافة الشعبية

كتبت: مي حسنى محمود

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، برئاسة د.هيثم الحاج على ، فى سلسلة الثقافة الشعبية كتاب بعنوان “أثر تهجير النوبيين على طقوس دورة الحياة” للدكتور مصطفى محمد عبد القادر.

كان المجتمع النوبى قابعا على ضفتى النيل فى أقصى جنوب الجمهورية متفردا بمجموعة من العادات والتقاليد والمعتقدات ارتضتها الجماعة لتسيير أمور حياتها الاجتماعية وحين شرعت الدولة فى بناء السد العالى أقصى شمال منطقة النوبة استوجب إخلاء المنطقة وتهجير النوبيين إلى مناطق جديدة شمال السد ولما كان لهذا التهجير أُثر عميق فى تغيير الكثير من العادات والمعتقدات التى كانت سائدة فى الموطن القديم تأثرا بطبيعة المكان فقد سعت هذه الدراسة إلى رصد العادات التى كانت تواكب المناسبات الاجتماعية المختلفة قبل التهجير وما حدث من تغيرات بعده ، وقد اختار الباحث لهذه الدراسة إحدى قرى النوبة المصرية هى قرية أدندان مركز نصر النوبة محافظة اسوان ، وتشتمل الدراسة على 13 فصل تتناول الآتى : عادات الميلاد ، الولادة ، رعاية الطفل ، ألعاب الطفولة ، عادات الزواج ، المظاهر الاحتفالية ، احتفالات ما بعد الزفاف ، عادات الموت ، تجهيز الميت للدفن ، بعد الدفن ، العزاء ، الفنون الحركية والقولية المواكبة لواقعة الموت ، الحداد والعدة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.