أغاني النساء فى صعيد مصر أحدث إصدارات هيئة الكتاب

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 21 فبراير 2015 - 10:00 مساءً
أغاني النساء فى صعيد مصر أحدث إصدارات هيئة الكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب ، برئاسة د.أحمد مجاهد ، فى سلسلة الثقافة الشعبية كتاب بعنوان “أغانى النساء فى صعيد مصر” لمحمد شحاته على.

 

لا يزال دور المرأة فى صعيد مصر هو الدور الأكثر تأثيرا وإن كان دورها يختفى خلف عمائم الرجال فيظهر دورها جليا فى موضوع هذا الكتاب الذى يستعرض أشكال الأدب الشعبى النسائى فى صعيد مصر.

 

ففى الأفراح تنطلق زغاريد النساء لتبعث فى النفوس البهجة والفرحة ويعلو صوت أغانيهن ليقدمن من خلالها النصح للعروس والحكمة من خلاصة تجاربهن السابقة ،وفى مناسبات الوفاة ينطلق عويل النساء ليكون الإعلان الأول عن الوفاة ، ثم تنشد النساء مراثى تتسم بالشجن ولوعة الفراق ،لتظهر قيمة المتوفى عند أهله والأثر فراقه على نفوسهم ،وفى موسم الحج تنشد النساء أغانى التحنين التى تعبر عن الحنين لزيارة الأراضي المقدسة ووصف للرحلة ،وتعبر عن فرحتهن بالقدر الذى اختار زويهن لزيارة الكعبة المشرفة وقبر الرسول (ص).

 

ولايزال النساء يؤدين دورهن فى تربية الأبناء وإعداد الطعام والخبز ، ومساعدة الرجال فى الزراعة وتربية الماشية والطيور ، لتثبت المرأة انها شريك أساسى فى هذا المجتمع إلى جانب الرجال وأحيانا يفوق دورها دور الرجال.

 

ويجمع الكاتب بعض النصوص التى تنتشر فى مجتمعنا وأظهرت قيمة المرأة ومكانتها فى مجتمعنا وبعض الأنشطة التى تشارك فيها.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.