ألمانيا تريد العودة إلى مجلس الأمن والانتخاب يجرى يوم الجمعة.

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 10 يونيو 2018 - 12:59 صباحًا
ألمانيا تريد العودة إلى مجلس الأمن والانتخاب يجرى يوم الجمعة.

بوابة شموس نيوز – خاص

ألمانيا على أبواب انتخابات مجلس الأمن

ألمانيا تريد العودة إلى مجلس الأمن والانتخاب يجرى يوم الجمعة.

نيويورك (dpa)- 15 مقعد أزرق حول الطاولة المستديرة تشكل المقاعد الأكثر إقبالا وأهمية في منظمة الأمم المتحدة: في انتخابات هذا العام التي تجرى يوم الجمعة (8 حزيران/يونيو) تترشح ألمانيا مرة أخرى لشغل مقعد غير دائم في المجلس.

ما سبب الإقبال على مقاعد هذه الطاولة؟

مجلس الأمن هو المؤسسة الأعلى والأهم في منظمة الأمم المتحدة. هنا فقط يمكن اتخاذ القرارات الملزمة قانونيا.

من هم أعضاء مجلس الأمن؟

يضم مجلس الأمن 15 عضوا: خمس دول، هي المعروفة باسم “P5″، تتمتع بمقاعد دائمة وبحق النقض “الفيتو”، الذي تستطيع من خلاله كل من هذه الدول منفردة تعطيل أي قرار. وهذه الدول هي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين. المقاعد العشرة الأخرى لا تتمتع بحق الفيتو وهي يتم منحها لمدة سنتين فقط.

من يجلس حاليا إلى جانب “P5” في مجلس الأمن؟

ساحل العاج، غينيا الاستوائية، الكويت، بولونيا، البيرو تستمر عضويتها حتى نهاية 2019. فترة عضوية كل من بوليفيا وإثيوبيا وكازاخستان وهولندا والسويد تنتهي في نهاية هذا العام. في كل عام يتم انتخاب خمسة بلدان لعضوية تستمر سنتين.

هل شاركت ألمانيا في عضوية مجلس الأمن؟

أجل، ولخمس مرات منذ انضمامها إلى منظمة الأمم المتحدة في العام 1973، (حينها على شكل ألمانيا الاتحادية BRD وألمانيا الديمقراطية DDR في ذات الوقت). 1977-1978، 1987-1988، 1995-1996، 2003-2004، 2011-2012. أكثر من 60 عضوا في الأمم المتحدة دخلت حتى الآن عضوية مجلس الأمن.

كيف تجري الانتخابات؟

تقوم بالانتخاب الجمعية العمومية لمنظمة الأمم المتحدة، التي يتمتع فيها كل من الأعضاء البالغ عددهم 193 دولة عضوا بصوت واحد. وتسبق الانتخابات عادة حملة انتخابية لمدة عدة أشهر.

من أجل الانتخاب تتوزع المقاعد الخمسة على خمس مجموعات بلدان. مجموعة “غرب أوروبا وبلدان أخرى”، التي تنتمي إليها ألمانيا، لها الحق في مقعدين. وإلى جانب ألمانيا تترشح هذه المرة بلجيكا، إضافة إلى إسرائيل التي سحبت ترشيحها. بينما تترشح للمقاعد الأخرى كل من جنوب أفريقيا وإندونيسيا وجزر المالديف وجمهورية الدومينيكان.

مقعدان للمجموعة، مرشحان اثنان – يبدو الأمر محسوما بوضوح؟

صحيح، ولكن يجب على كل بلد الفوز بأصوات ثلثي الأعضاء. في هذه الحال 129 صوت، في حال تواجد مندوبي جميع الدول الأعضاء من أجل التصويت. في حال لم يحدث هذا، يوجد هناك جولة انتخابية ثانية.

وما هي الخطوات التالية؟

في حال تم انتخاب ألمانيا، كما هو متوقع، فإنها ستدخل رسميا عضوية مجلس الأمن، اعتبارا من الأول من كانون الثاني/يناير 2019. السفير الألماني في الأمم المتحدة، كريستوف هويسغن سوف يشارك حينها في الاجتماعات جالسا على أحد المقاعد الزرقاء المحيطة بالطاولة المستديرة. وقد تحدث بوضوح عن الموضوعات التي تحظى باهتمام ألمانيا بشكل رئيسي: الوقاية من الأزمات والعمل لمواجهة تحول المناخ ومن أجل حقوق الإنسان.

مصدر النص: deutschland.de

الترجمة والإعداد والتحرير: المركز الألماني للإعلام

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.