ألمانيا تستثمر مليارات في البحث العلمي

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 7:28 صباحًا
ألمانيا تستثمر مليارات في البحث العلمي

كتبت: داليا جمال طاهر

شموس نيوز – خاص

 

تعتزم الحكومة الألمانية تعزيز مكانتها في مجال المنافسة التكنولوجيه العالمية من خلال دعم مشروعات بحثية بقيم مالية تصل إلى المليارات. أقر مجلس الوزراء الألماني يوم الأربعاء الموافق 5 سبتمبر/ أيلول استراتيجية التكنولوجيا الفائقة 2025. كان الائتلاف الحكومي قد اتفق بالفعل بموجب عقد الائتلاف على تحديث الاستراتيجية التي اتفق عليها قبل الدخول في ذلك الائتلاف. سيتم في عام 2018 تخصيص أكثر من 15 مليار يورو لتمويل البحث العلمي. وطالب قطاع الصناعة بمشاركة أقوى عما كان مخطط له.

 

أكدت وزيرة البحث العلمي الألمانية أنيا كارليكزي (الاتحاد الديمقراطي المسيحي) على أن الاهتمام بالبحث العلمي أمر مهم بالنسبة للمواطنين، حيث قالت: “نحن نعزز التماسك الاجتماعي من خلال التركيز على ما يشغل الناس.” يجب أن يتم تعزيز البحث في مكافحة السرطان، والبحث عن المواد التخليقية القابلة للتحلل البيولوجي الذي يساعد على تقليل تلوث البحار بالبلاستيك. كما نستهدف دعم تطوير القدرات الذاتية لإنتاج خلايا البطارية في ألمانيا.

 

وتتمثل نقاط الارتكاز الأخرى لهذا الدعم في مكافحة غازات الاحتباس الحراري، والحفاظ على التنوع البيولوجي، والنقل النظيف، وتعزيز المناطق الضعيفة هيكليا في ألمانيا وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

 

ينبغي أن تكون الجهود البحثية للاقتصاد والتمويل العام مكملة لبعضها البعض، بحسب لكاريكزيك. وقد ساهمت استراتيجية التكنولوجيا الفائقة المطبقة حتى الآن في أن تحقق ألمانيا بوصفها واحدة ضمن عدد قليل من دول الاتحاد الأوروبي في وقت يعتبر سابقاً لأوانه هدف العمل على تدفق 3 % تقريباً من إجمالي الناتج المحلي في البحث العلمي والتنمية. من المزمع أن تصل هذه النسبة إلى 5, 3 % بحلول عام 2025.

 

من المزمع التوسع في صياغة دعم المشروعات المنصوص عليه في القانون الأساسي على نحو أكثر واقعية من قِبل مجموعة من وكلاء الوزارات داخل الحكومة الألمانية. ومن المقرر أن تساعد في التنفيذ لجنة مصاحِبة تتكون من ممثلين عن مجالات العلوم والصناعة والمجتمع المدني.

 

مصدر النص: dpa

الترجمة والإعداد والتحرير: المركز الألماني للإعلام

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.