أمسية رمضانية بعنوان ‘‘رمضان في عيون أفريقية‘‘.

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 21 مايو 2019 - 5:13 صباحًا
أمسية رمضانية بعنوان ‘‘رمضان في عيون أفريقية‘‘.

كتبت: نهى جمال طاهر – شموس نيوز

نَظم فريق المثلث الذهبي أ. د/شريف البنداري د/نورا عبد العظيم أ/ مررة الشريف أمسية رمضانية بعنوان ‘‘رمضان في عيون أفريقية‘‘. بحضور كوكبة من رموز القارة الأفريقية:

دكتورة رانيا شلبي: مسئول الاتحاد الأوروبي بقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة .

أ. د/ شريف البنداري. من مصر. المستشار التعليمي للجنة رد المظالم الدولية لحقوق الإنسان. تحدث عن ‘‘تبادل الثقافات بين الشعوب الإفريقية ‘‘.

الأستاذة / فاطيما زهرة طالي من الجزائر عضوة في الاتحاد العام للجزائرين في المهجر فرع مصر . تحدثت عن ‘‘رمضان في الجزائر‘‘. من حيث العادات والتقاليد والمطبخ الجزائري الأستاذة عبير الأنصاري. من السودان. إعلامية وباحثة في التراث. تحدثت عن ‘‘رمضان في السودان طقس وموروث‘‘. من حيث العادات والتقاليد والمطبخ السوداني في رمضان. يدير اللقاء كل من: د. نورا عبد العظيم،أ. ومروة الشريف وبدأت الدكتورة نوراكلمتها الترحيبة بالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي خير المرسلين سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين والترحيب بالسادة الضيوف والحضور الكريم قائلة: كل عام وحضراتكم ومصرنا الغالية والقارة الإفريقية بخير وسلام وبمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي وفي ضوء توجهات رئيس الجمهورية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي نطل عليكم بأمسية ثقافية بمناسبة ذلك الحدث العظيم . فسوف نصطحبكم في رحلة قصيرة إلي إفريقية للتعرف علي” رمضان بعيون إفريقية “وسوف يقود الرحلة الأستاذ الدكتور شريف البنداري أستاذ في جامعة طنطا والخبير الدولي لعلم التنمية البشرية والمستشار التعليمي للجنة رد المظالم الدولية لحقوق الإنسان والذي يبدأ رحلته بالحديث عن تبادل الثقافات بين الشعوب الأفريقية و العادات والتقاليد بدءًا من مصر ومرورًا بشمال أفريقيا. ومن ثم انتقلت إلى ترحيب جديد بقصيدة ‘‘معًا على الخريطة مع الأستاذة مروة الشريف ومن ثم قامت بتقديم جولة جديدة في الجزائر مع الأستاذة فاطمية زهرة طالي….والتي تصطحبنا فيها للحديث عن رمضان في الجزائر. والمطبخ الجزائري والعادات والتقاليد المشتركة بين مصر والجزائر وانتقلت الدكتورة نورا بالحضور من الجزائر إلي السودان مع الأستاذة عبير الأنصاري إعلامية وباحثة في التراث قائلة: تصطحبنا معها عبير في رحلة قصيرة إلى بلدها السودان الشقيقة بموضوع غاية في الأهمية “رمضان في السودان طقس وموروث”. والحديث عن المطبخ السوداني وأشهر المأكولات الرمضانية السودوانية و السلوكيات والطقوس الدينية الخاصة بالشعب السوداني . وقدمت الدكتورة نورا الجولة الأخيرة قائلة: في رحلة أخرى نصطحبكم مع الدكتورة رانيا شلبي الباحثة في الشأن الأفريقي نَسعَد معها في إطلالة على رمضان في أفريقيا. وفي الختام ودع كل من الدكتورة نورا والأستاذةمروة الجمع الكريم قائلين: لا يسعنا إلا أن نقف إجلالا واحترامًا لضيوفنا الكرام، والمستمعين الأفاضل.

كلمات دليلية
رابط مختصر