أوه سي بي أويلفيلد سيرفيسيز”، تتملّك 100% من “كايبر إنترناشيونال برايفت ليمتد

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 8 فبراير 2016 - 9:27 مساءً
أوه سي بي أويلفيلد سيرفيسيز”، تتملّك 100% من “كايبر إنترناشيونال برايفت ليمتد

كتب : جمال الدين طاهر

شركة أخرى تنطلق من منطقة الخليج إلى العالمية

“أوه سي بي أويلفيلد سيرفيسيز”، إحدى الشركات في محفظة “جلف كابيتال”، تتملّك 100% من “كايبر إنترناشيونال برايفت ليمتد” وتتوسّع حول آسيا

صفقة التملّك تستفيد من قدرات مشتركة كبيرة وتعزّز مركز “أوه سي بي” التنافسي في مجال خدمات القوى العاملة لقطاع النفط والغاز

(أبوظبي، 8 فبراير/شباط 2016) – أعلنت “جلف كابيتال”، إحدى أكبر وأبرز شركات الاستثمار البديل في منطقة الشرق الأوسط، اليوم أن شركة “أوه سي بي أويلفيلد سيرفيسيز” OCB Oilfield Services التابعة لمحفظتها الاستثمارية، قد تملّكت 100% من “كايبر إنترناشيونال برايفت ليمتد” Kuiper International Pte LTD، التي تعتبر لاعباً هاماً في قطاع الإنشاءات والصيانة في عرض البحر. ومن الجدير بالذكر أن “كايبر” تتمتع بمركز قوي في مجالها خصوصاً في منطقة آسيا الباسيفيك وأستراليا.

وتعتبر صفقة “كايبر” صفقة التملّك الرابعة في منطقة آسيا الباسيفيك بالنسبة لإحدى الشركات التابعة لمحفظة “جلف كابيتال” حيث أنها تضاعف حجم “أوه سي بي” تقريباً، كما تعزّز تغطيتها الجغرافية ومجموعة الخدمات التي تقدّمها الشركة لعملائها. وتبرهن صفقة التملّك التي أنجزتها “أوه سي بي” على التزام “جلف كابيتال” وعلى قدرتها على العمل مع شركات ناجحة من المنطقة وتوسيع رقعة أعمالها على الصعيد العالمي بهدف إنشاء شركات عالمية ناجحة انطلاقاً من الخليج العربي. وبتعاونها الوثيق مع الشركات المحلية في محفظتها الاستثمارية، أسست “جلف كابيتال” عدة شركات إقليمية قوية أصبحت فيما بعد شركات عالمية رائدة في قطاعات رئيسية مثل قطاع خدمات النفط والغاز والطاقة والمياه وتحلية المياه وكذلك قطاع السياحة والسفر بالجملة. وإلى جانب زيادة حجم الشركة وتعزيز قدراتها، ستؤدّي مجمل أعمال “أوه سي بي” و”كايبر” مجتمعة إلى تنوّع كبير في قاعدة العملاء والقدرات الخدمية وأيضاً في توسيع البقعة الجغرافية لخدماتها.

صرّح الدكتور كريم الصلح، الرئيس التنفيذي في “جلف كابيتال” التي تحتفل هذه السنة بمرور 10 أعوام على تأسيسها: “تمثّل هذه الصفقة علامة فارقة هامة أخرى بالنسبة لـ ’جلف كابيتال‘ و’أوه سي بي‘. إن تاريخنا في تأسيس شراكات مع فرق إدارية ممتازة واستخدامنا لاستثماراتنا لكي نُحدث تغييرات جذرية تؤدي إلى دفع الشركات المحلية والإقليمية إلى الساحة العالمية، لا يضاهيه عمل أية شركة أخرى في المنطقة. وأنا سعيد لأنني أرى شركة رائدة أخرى تنطلق إلى السوق العالمي من منطقة الخليج كما أنني أتطلع لنجاحات مماثلة في المستقبل.”

توفّر “أوه سي بي”، التي أسست في عام 1999، حلولاً شاملة ومتكاملة لإدارة الطواقم في قطاع النفط والغاز لتمكين مُلّاك ومُشغّلي السفن من التركيز على عملياتهم الأساسية. وتُغطّي مشاريع الشركة مناطق جغرافية واسعة ومتنوعة مع التركيز بقدر كبير على منطقة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا والقارة الهندية. وتعمل الطواقم المتخصصة التابعة لـ “أوه سي بي” والتي تشمل قاعدة بيانات تتجاوز 7,000 موظف، لدى مقاولي حفر حول العالم والذين يُشغّلون سفناً في مياه ضحلة وعميقة. وتمنح صفقة التملّك الأخيرة الشركة موقعاً أقوى في منطقة آسيا الباسيفيك وأستراليا وهي منطقة سريعة النمو، موسّعة بذلك خدماتها الحالية ومعزّزة مركزها الريادي القوي.

تعتبر “كايبر إنترناشيونال” التي أسست في عام 2010 ومقرها سنغافورة، موفراً لخدمات دعم الموظفين والدعم التقني لقطاع الإنشاءات والصيانة في قطاع النفط والغاز في عرض البحر، بما في ذلك توفير الموظفين للأعمال اليدوية والموظفين المهنيين المختصّين للمدى القصير والمدى الطويل وتوفير خدمات الرواتب والتنسيق اللوجستي. وفي عام 2012، أُسِّست “كايبر أستراليا” كشركة فرعية تُركّز أعمالها على أستراليا.

علّق ريتشارد دالاس، المدير العام للملكية الخاصة لدى “جلف كابيتال”: “عمل فريق الاستثمار على مدى العام الماضي بجِدَ بالتعاون مع الفريق الإداري في ’أوه سي بي‘ لتحديد الفرص المناسبة لتنويع مصادر إيرادات ’أوه سي بي‘ من حيث العملاء والخدمات والتغطية الجغرافية، وذلك للحدّ من المخاطر التي قد تنشأ عن تركيز تلك المصادر ومحدوديتها. ويسعدنا أن نعلن عن صفقة ’كايبر‘. فمن خلال هذه الصفقة، تستفيد ’أوه سي بي‘ من الدخول إلى مناطق جديدة، وأيضأً توسّع خدماتها نحو قطاعات ثانوية جديدة مثل الإنتاج والإنشاءات. وتتمتّع ’كايبر‘ بعلاقات قوية مع عملاء هامين في قطاع الإنشاءات في عرض البحر وبأقلّ تقاطع مع قاعدة عملاء ’أوه سي بي‘ الحالية. وباختصار، فإن صفقة التملّك هذه تُسرعّ النتائج التي كانت ’أوه سي بي‘ ستستغرق سنوات عديدة في تحقيقها.”

وقال جورج غورلي، الرئيس التنفيذي في “أوه سي بي”: “إن صفقة تملّك ’كايبر‘ هامة بالنسبة لاستراتيجيات النمو والتنوع التي نعتمدها. وهي تتماشى مع خططنا الرامية لاستكمال نموّنا من خلال إنجاز صفقات تملّك استراتيجية في مجالات مختلفة في قطاعنا. إن نموذج أعمال ’كايبر‘ القائم على توفير طواقم كاملة لقطاع الإنشاءات في مجال النفط والغاز يتوافق بشكل جيد مع نموذج أعمال ’أوه سي بي‘ القائم على ’أساس الإدارة الكلية‘ التي نقدّمها لمقاولي الحفر في قطاع النفط والغاز. ويعتبر الانتشار الجغرافي الذي اتّسمت به الشركة حتى الآن انعكاساً مباشراً لقاعدة طواقمها والتي تتكون من 90% من العاملين الهنود تقريباً. ومع صفقة التملّك هذه، فنحن نزيد حجم قاعدة طواقمنا من خلال إضافة 2000 اسم جديد تقريباً، وننوّع أيضاً جنسيات الطواقم بإضافة نسبة أكبر من الطواقم الماليزية والإندونيسية والفلبينية والأسترالية والمغتربين من جنسيات أخرى. وهذا يسمح لنا من الاستفادة من أسواق عديدة أخرى، مثل منطقة آسيا الباسيفيك.”

واختتم طارق منيب، المدير للملكية الخاصة في “جلف كابيتال”: “إن ’كايبر‘ و’أوه سي بي‘ معاً يعزّزان خدمات المجموعة ويسمحان لها بتحقيق وفورات حجم كبيرة. إننا متحمسون جداً لمساعدة ’أوه سي بي‘ في مرحلة نموها العالمي كما نتطلّع للتوسّع نحو مناطق أخرى.”

حصلت “جلف كابيتال” و”أوه سي بي” على الخدمات الاستشارية من “إرنست آند يونغ” و”غبسون، دن، آند كرتشر”. وقدم بنك المشرق التمويل للصفقة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.