الثلاثاء. مايو 26th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

أين نحن من النوبة الغريقة ؟

1 min read

المؤرخ النوبى يحىي صابر

المؤرخ النوبي يحيى صابر – شموس نيوز

جدتي زينب احمد داوود اورو الشهيرة بزينب سبتي مقيمة معنا منذ وفاة زوجها فهي والدة جدتي لأمي منيرة محمد خليل وهي من قرية الجنينة والشباك .. كانت بيضاء ولأن شعرها لحقها الشيب بحكم السن فكانت تقوم بصبغها بالحناء والنظارة الشمسية لم تكن تفارقها بعد العملية الجراحية في عينها ..

لايمكن تقول انها نوبية الا اذا تحدثت فلم تكن تعرف كلمة من اللغة العربية .. كانت مرحة تتغني بأسماء أقاربها ذوي الأرحام ..استفدت من مجالستها كثيرا وعرفت من خلالها أقاربي الذين ينتمون لقبيلتها (أغاحسين)..

بعد الوصول الي القرية الجديدة في المهجر وجدتها واجمة لا تتكلم ولا تتغني كما كانت تفعل من قبل ..(مسكاغنا اناو) أي لعلك تكوني بخير ياجده ..حضنتني بقوة وذرفت بضعة دمعات هربت من تحت نظارتها ..فقلت لم تبكين يا جده ..فقالت (اناوسافروسو) أي جدتك
سافرت وكانت تقصد بنتها جدتي لامي ..(أبا ولتافناري) أي هل حشوفها تاني ..فقلت باذن الله ربنا يعطيكي العمر والصحة .. فأدركت لماذا كانت واجمه وساهمه ولا تتكلم كما كانت في السابق .. حيث انهما لم يفترقا من قبل .

وجدتي لأمي سافرت الي الاسكندرية كما ذكرت في السابق كي تكون بجانب ابنها الكبير خديوي .. امي قالت لي ان جدتي زينب سبتي سعيدة جدا برؤيتك وانها لم تكن تتكلم اطلاقا الا بعد وصولك .. لذا كنت اجالسها طيلة وجودي في المنزل فهي ساهمت مع جدتي (ابنتها) في تربيتي ..قلت لها (اركي جديدونغانالونا) أي رأيتي بلدنا الجديد ..أشاحت بوجهها
للجانب الأخر كي تؤكد لي انها غير مقتنعة بهذا المكان الجديد ..قولت لها قريبا سوف ينير الكهرباء القرية كلها فقالت (لمباسهاروتودني غينا) أي ان اللمبة (السهاري)التي تشعل بالكيروسين أفضل ..كانت رسالة منها بأن الحياة ليست كهرباء وطرق مسفلته وسيارات ولكن الحياة لاتستقيم الا اذا تناغمت مع الطبيعة ..

فالانسان النوبي عاش قرب النيل وتغني للنيل والشجر والنخيل ..وحينما يجد نفسه فقد كل ماسبق محبوسا في صحراء جرداء لايري فيها غير الدوامات الهوائية التي تثير الأتربة فمن المؤكد انه لن يقبلها حتي لو كان الثمن الكهرباء والطرق المسفلته والسيارات..

كان من الممكن ان نكون سعداء لو كانت تلك الوسائل توفرت في النوبة الغريقة ..ولكنهم يبدو انهم حرمونا منها حتي تكون وسائلهم لاقناع شبابنا بالهجرة وبأن الحياة في قري المهجر ستكون احسن من حياتنا في النوبة الغريقة ..لأن حرمان النوبة الغريقة من وسائل التقدم
كانت مقصودة .

والا لماذا توقف مد خطوط السكك الحديدية عند الشلال في اسوان ؟.ولماذا لم يتم مد قرانا بكهرباء الخزان الذي نتج من غرق مزارعنا ؟.ولماذا لم يتم تمهيد طريق واحد مسفلت تخترقه السيارات في سويعات بدلا من استخدام البواخر؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *