الأحد. أغسطس 18th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

احتفالية صالون ابن رشد بدور الأغنية الشعبية فى صناعة المحتوى

1 min read

كتبت: داليا جمال طاهر

في إطار سلسلة ندواته عن ” التعليم والثقافة وصناعة المحتوى”، يخصص صالون “ابن رشد” ندوته القادمة لمناقشة “التراث الغنائي الشعبي المصري” في حوار واحتفالية مع الشاعرة ريم خيري شلبي لاستعراض أحدث تجاربها لإحياء التراث المغنى في مصر وتغذية المحتوي الرقمي عبر حفلات شبابية وذلك يوم الأحد الموافق 9/10/2016 في تمام الساعة السابعة مساء بمقر دار ابن رشد.

ولريم تجربتان رائدتان في هذا المجال عبر فرقتها الأولي التي أسمتها “بيبه” وتجربتها الثانية لفرقتها التي \أسمتها “هيصة ” وتخصصت ريم في جمع التراث الخاص بالأفراح والأعياد وحفلات السبوع والموالد الدينية والشعبية في صعيد مصر والدلتا، في محاولة منها لحفظ هذا التراث الغنائي في مواجهة الكم الهائل من الموسيقى الغربية وأنواعها المختلفة والمتعددة.

مع تطور الغناء والتكنولوجيا صار الفنانون والمثقفون الملتزمون يعيدون التراث الغنائي الشعبي إلي الأسماع مرة أخرى في محاولة منهم لإنقاذ الذائقة السمعية لدى الأجيال الجديدة والجماعة المصرية محاولين تغذية المحتوى الرقمي بذلك التراث.

وتمتلك مصر كمّا هائلا من التراث الغنائي والموسيقي، الذي يختلف ويتنوع وفقا للبيئة التي خرج منها، ويعتقد أن المصريين هم أول من ابتكر الغناء الشعبي، معبرا عن وجدان الشعب وأحلامه وآماله وآلامه.

ويتيح الصالون لرواده وضيوفه حوارا مفتوحا مع ريم حول أهمية إحياء التراث المغنى في مصر والخروج به من بوتقة المثقفين ونشره إلي قطاع أوسع من الجمهور المصري وتغذية المحتوى الرقمي بهذا التراث الغنائي الشعبي الذي هو لسان الشعب. فغالبا ما كان يتغنى بقضايا الطبقة الكادحة.

ولن يخلو اللقاء مع الشاعرة ريم خيري شلبي من المتعة إذ ستقدم ريم لرواد الصالون أغنيات مما قدمته فرقة “ببيبه” و”هيصة” ونماذج أخرى من الغناء الشعبي المصري.

– الدعوة عامة والحضور بدون دعوات.

(مقر دار ابن رشد للنشر: 26 شارع إسماعيل أباظة المتفرع من شارع نوبار بجوار محطة مترو سعد زغلول – الدور الثالث).

للتواصل: عبير عطية مسؤول الصالون: 01005195697
المسؤل الإعلامى | حسن جمال | 01142738094

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *