ارتفاع ضغط الدم: مرض قاتل يجب التعامل معه بجدية!

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 23 يوليو 2017 - 7:26 مساءً
ارتفاع ضغط الدم: مرض قاتل يجب التعامل معه بجدية!

يشتكي الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم من مرض “ارتفاع ضغط الدم”. وذلك راجع إلى عدة عوامل.إلا أن الكثير من المرضى ليسوا على وعي بخطورة هذا المرض، الذي يمكن في بعض الأحيان أن يكون قاتلا.

يكون ضغط الدم في حالة مثالية عندما تكون نسبته تترواح حوالي 120 على 80 . وعادة ما يقوم الطبيب بقياس ضغط الدم عند زيارته لأول مرة. ولا يقتصر ذلك على طبيب القلب أو الأمراض الباطنية، بل أن قياس ضغط الدم يتم بشكل روتيني لأنه قد يحدث في كثير من الأحيان، كما يوضح البروفيسور راينر دوزيش من مستشفى جامعة بون. وفي حالة الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم من الدرجة الأولي تصل القيم المسجلة إلى مابين 140-159 و90-99. ويعاني في ألمانيا حوالي 35 مليون شخص من ارتفاع ضغط الدم وذلك له علاقة كبيرة بالتقدم في السن أيضا،على حد تعبير دوزيش، الذي يقول:” عندما يأتي شخص في عمر 50 أو 60 عاما إلى العيادة لأي سبب ما، فغالبا ما يكون هذا المريض يعاني أيضا من ارتفاع ضغط الدم”. ويعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل الخطيرة لأمراض القلب والأوعية الدموية. وهي الأمراض المسؤولة عن معظم الوفيات في ألمانيا.يكون ضغط الدم في حالة مثالية عندما تكون نسبته تترواح حوالي 120 على 80 . وعادة ما يقوم الطبيب بقياس ضغط الدم عند زيارته لأول مرة. ولا يقتصر ذلك على طبيب القلب أو الأمراض الباطنية، بل أن قياس ضغط الدم يتم بشكل روتيني لأنه قد يحدث في كثير من الأحيان، كما يوضح البروفيسور راينر دوزيش من مستشفى جامعة بون. وفي حالة الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم من الدرجة الأولي تصل القيم المسجلة إلى مابين 140-159 و90-99. ويعاني في ألمانيا حوالي 35 مليون شخص من ارتفاع ضغط الدم وذلك له علاقة كبيرة بالتقدم في السن أيضا،على حد تعبير دوزيش، الذي يقول:” عندما يأتي شخص في عمر 50 أو 60 عاما إلى العيادة لأي سبب ما، فغالبا ما يكون هذا المريض يعاني أيضا من ارتفاع ضغط الدم”. ويعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل الخطيرة لأمراض القلب والأوعية الدموية. وهي الأمراض المسؤولة عن معظم الوفيات في ألمانيا.

وقد نشرت منظمة الصحة العالمية (WHO) قائمة بقيم ضغط الدم، حددت فيها بداية ارتفاع ضغط الدم بقيمة 90- 140

ما هي دلالة القيمتين؟

يسجل جهاز ضغط الدم قراءتين، الأولى وهي الأعلى تمثل ضغط الدم الانقباضي، والثانية وهي الأقل تمثل الضغط الانبساطي. وتمثل القيمة المنخفضة الضغط الأساسي، الذي تتعرض له الأوعية الدموية بشكل مستمر. هذا في حين أن القيمة المرتفعة تمثل حالة قيمة ضغط الدم في حالة انقباض. وفي هذه الحالة يقول دوزيغ :”يدق القلب بحوالي 60-80 مرة في الدقيقة”. ويقوم الطبيب عند الفحص بضخ نسبة معينة من الضغط في الدورة الدموية ليتم تسجيل القيمة العليا

أسباب ارتفاع ضغط الدم:

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند يورغن فيبر ترجع، على حد تعبيره، إلى عوامل وراثية:”كان والدي وجدي يعانيان أيضا من ارتفاع ضغط الدم.هذا بالإضافة إلى الإجهاد في الحياة اليومية”

وهناك أيضا العديد من العوامل الأخرى المسببة للارتفاع ضغط الدم وعلى رأسها السمنة وعدم ممارسة الرياضة واستهلاك الكحوليات بشكل منتظم. وحتى العادات الغذائية قد يكون لها تأثير على ارتفاع ضغط الدم”. ولهذا يحذر الأطباء من آثار استخدام الكثير من الملح في الطعام: “إن إفراز الملح وتنظيم ضغط الدم لهما ارتباط وثيق جدا. ويؤكد دوزينغ على خطورة الإفراط في استخدام الملح في الطعام حيث يقول:”أنا شخصيا أعتقد أنه لا جدال في أن الملح هو أحد العوامل التي المسؤولة عن ارتفاع حالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم.”

القاعدة الذهبية

الرياضة والتغدية المتوازية تخفف بشك كبير من ارتفاع ضغط الدم.

ولهذا تبقى القاعدة الذهبية هي: ” التقليل من الملح، الرياضة، الحركة ، التقليل من شرب الكحول،خفض الوزن” هذا ما ينصح به دوزنيغ بشكل خاص ويضيف:”إن وزن الجسم وضغط الدم يسيران جنبا إلى جنب. فعندما يزيد وزن الجسم يرتفع ضغط الدم وعندما ينخفض الوزن ينخفض ضغط الدم أيضا.”

يورغن فيبر يأخذ الدواء للتخفيف من ارتفاع ضغط الدم.ولكنه يلتزم أيضا بنصائح الأطباء: “أنا أكل بشكل صحي جدا، أتحرك كثيرا، وأقوم أيضا بالاسترخاء “. بالإضافة إلى ذلك يقوم يورغن بقياس ضغط دمه مرتين في اليوم . ويسجل الجهاز قيمة تصل إلى حوالي 140-75، وهو ما يعتبر ارتفاع ضغط دم طفيف.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.