الثلاثاء. سبتمبر 22nd, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

الأسماء النوبية

1 min read

المؤرخ النوبى يحىي صابر

المؤرخ النوبي يحيى صابر

وكانت هناك أسماء في النوبة الغريقة لم اكن أعرف لها معني او مدلول حيث جدتي والدة جدي امام وعمة والدي في نفس الوقت كانت اسمها تماية شريف رحمهم الله وبالمناسبة اذكر ذات مرة في مضيفة جدي وكان في المجلس عمنا ابراهيم علي قدال وكان رحمه الله زكيا لماحا حيث وفي النقاش قال جدي امام والابتسامة تكسو وجهه للمرحوم ابراهيم الاعتراف بالحق فضيلة يا ابراهيم فأدرك ما يقصده جدي لأن أمه رحمها الله كانت اسمها فضيلة فرد بتلقائية لا يا شيخ امام الاعتراف بالحق تماية .

وضحك الجميع رحمهم الله جميعا هكذا كانوا يتحاورون بحب !!.وبحثت في لسان العرب عن معني هذا الاسم فلم اجد الي ان سمعت المرحوم الفنان وردي يتكلم عن احدي قريباته بنفس الاسم فأدركت ان هذا الاسم نوبي بحت وقد يكون مشتق من كلمة (تمي) اي الجار او الجاره.. وعرفت فيما بعد ان تماية تعني البنت الملفوفة القوام ..

وهناك اسماء كثيرة منتشرة في النوبة مثل (اوش الله) اي عبدالله لان كلمة اوشي تعني عبد وايضا في السودان منتشر اسم (نقدالله) وايضا (نوقود)تعني بالكوشرية او الكنزية او المتوكية عبد ..وايضا اسم (هجله) وكانت لي قريبة وهي في مقام الخالة اسمها (هجلة كموش) رحمها الله ومعني (هجلة) بالعربية الخلخال وكانت المرأة النوبية من مصاغها الخلخال المصنوع من الفضة الخالصة

وقد تغني الفنان صابر عسكر رحمه الله قائلا (هوجليغ اوشينتان كنكيللن كللينك ييغا ..اويويكا داويل ناغريشينتان.) اي ان الخلخال يحتك ببعضه ويصدر صوتا .والقدمان يقومان بمهام الفنان التشكيلي بترك اثرهما علي الارض !!..

وهناك اسماء اخري كثيرة علي سبيل المثال لا الحصر دارية وطموش وجرنوس وكرباش وسكوري وتبد وتبدية (وتبد تعني صائغ ) وكمبال(عرفت فيما بعد انه كان يذهب الي كمبالا في اوغندا وكان يتعامل مع مختطفي الأطفال الصغار ويبيعونهم كعبيد في النوبة المصرية ) وفرحين وهوشه وبرسي (وبرسي تعني توأم )والدوش اي العبيط وهناك شاعر سوداني شهير اسمه عمر الطيب الدوش رحمه الله حيث كان من المتعارف عليه في النوبة اطلاق اسم غريب او حيوان علي الطفل كي يعيش !! لذا تجد اسم (كتي اي الحمل) و(جلق اي الذئب) و(كديس اي القط) و(موغور اي الجدي) و(كدود اي الصغير).

وهناك اسماء تركية مثل اسم جدي ولي كخيا او ولي كتخده واسم المرحوم خالي خديوي رحمه الله (حيث كان يطلق لقب الخديو علي الحاكم في عهد ما بعد محمد علي ثم تبدل باسم السلطان ثم الملك فيما بعد )……….

#يحيي_صابر