السبت. يوليو 20th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

الألعاب الإقليمية التاسعة بأبوظبي

1 min read

الأولمبياد الخاص المصري يشارك في الألعاب الإقليمية التاسعة بأبوظبي 2018 ببعثة قوامها 159 مشاركاً

البرنامج المصري يضم أكبر عدد من اللاعبين وأكبر عدد من الرياضات

استضافة العاصمة أبوظبي للأولمبياد الخاص هو انجاز عظيم ومصدر فخر وإعتزاز لكل عربي في المنطقة

الإمارات العربية المتحدة، أبوظبي بزابة شموس نيوز – خاص

 تشارك مصر في الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص أبوظبي 2018 في 16 رياضة جميعها من الألعاب المدرجة في الحدث الضخم الذي يقام في شهر القادم من هذا العام.

ويبلغ تعداد بعثة الأولمبياد الخاص المصري 159 مشاركاً، وتضم 78 لاعبًا و37 لاعبة و40 مدربًا، ويشارك اللاعبون في 16 رياضة مختلفة، هي كرة القدم وكرة اليد والكرة الطائرة وتنس الطاولة والتنس الأرضي وألعاب القوي والسباحة والريشة الطائرة وكرة السلة والبوتشي والبولينج وركوب الدراجات الهوائية والفروسية والجمباز الفني ورفع الأثقال والتزلج علي العجلات.

تستعد إمارة أبوظبي لاستقبال الأولمبياد الخاص 2019 بأعلى التجهيزات، لتكون أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنظم هذا الحدث العالمي المعني بذوي الإعاقة الذهنية، الذين تتراوح نسبتهم بين 1-3% في العالم، مشكلين النسبة الأكبر من أصحاب الهمم، يأتي هذا الأولمبياد لمنحهم أبسط حقوقهم في ممارسة الرياضات الاحترافية ضمن قواعد وجماعات منظمة وأجواء حماسية فرحة. كما وتستضيف دولة الإمارات الشهر القادم الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص 2018.

وبهذه المناسبة صرح هاني محمود، رئيس الأولمبياد الخاص المصري: “يسعدني ويشرفني أن أهنئ وأتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات لدولة الإمارات الشقيقية قيادةً وشعباً بمناسبة شرف تنظيم فعاليات الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أبوظبي 2018 والألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019 “.

وأردف بالقول: “إن استضافة العاصمة أبوظبي لهذا الحدث هو انجاز عظيم يدونه تاريخ الأولمبياد الخاص في صفحاته وهو مصدر فخر وإعتزاز لكل عربي في المنطقة. واستضافة الحدث في الإمارات يؤكد مدى قدرة أبناء دولة الإمارات وكفاءتهم في تنظيم الفعاليات والأحداث والمناسبات العالمية، وما يقدمنوه من جهود وما يوظفونه من إمكانيات كبيرة بشرية ومادية في سبيل تقديم الحدث بأفضل صورة تليق بسمعة دولة الإمارات من الناحية التنظيمية على المستوى المحلي والعالمي على حد سواء”

وأضاف أيضًا: “هذا ما عهدناه من دولة الإمارات دولة الخير والعطاء، نحن على ثقة مطلقة أن أبناء الإمارات متميزون في المجالات كافة، ودليل ذلك ما حققه العديد من الجهات الحكومية الرائدة بتميّزها وتسجيلها مستويات عالمية في التميز، واستضافتهم للأولمبياد الخاص ما هو إلا دليل على نهجهم المتواصل في مسيرة الخير، وفي الختام نتمني لكل الشعب الإماراتي الشقيق مزيد من الرفعة والتقدم والإزدهار في مختلف المجالات الإنسانية”.

وانطلقت حركة الأولمبياد الخاص في مصر عام 1995، مع تنظيم دورة في تنمية القدرات الرياضية لأصحاب الهمم من ذوا الإعاقة الذهنية، ليحتضن الألعاب الإقليمية لأول مرة في تاريخه عام 1999. وشهدت هذه الألعاب مشاركة 210 لاعب،  من 13 دولة، أثبتوا جدارتهم في ثلاث رياضات هي ألعاب القوى والسباحة وتنس الطاولة.

وأرست حركة الأولمبياد الخاص في مصر، مع انطلاقتها، أسسًا متينة لدعم ذوي الإعاقة الذهنية ففي عامي 1998 و1999 ارتفع عدد لاعبي الأولمبياد الخاص من 4500 لاعب إلى 15 ألف لاعب، تحت إشراف المهندس إيمن عبد الوهاب الذي كان يشغل حينها منصب المدير العام للبرنامج، وهذا ما دفع الأولمبياد الخاص الدولي إلى تعيينه أول رئيسٍ إقليميٍ للأولمبياد الخاص في المنطقة، ليصل عدد اللاعبين إلى 110 لاعب ولاعبة من مختلف دول المنطقة، فيما واصلت حركة الأولمبياد الخاص في مصر نموها ليصل تعداد اللاعبين في الوقت الحالي إلى ما يقارب 40 ألف لاعب ولاعبة.

ويتبع الأولمبياد الخاص المصري قواعد ونظم الأولمبياد الخاص في عملية اختيار اللاعبين المشركين في البعثة الأولمبية، ويقيم مسابقات في كل من المحافظات المصريةـ ليتأهل اللاعبون الفائزون بالمراكز الأولى إلى الألعاب الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *