الأحد. سبتمبر 22nd, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

الاحتياطي يصل أعلى مستوى في تاريخه.. و”المالية” تستعد للاقتراض “الدولاري”

1 min read

ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لمصر إلى 38.209 مليار دولار في نهاية يناير الماضي ليسجل أكبر زيادة شهرية منذ يوليو الماضي، وأعلى مستوى في تاريخه، وهو ما يتزامن مع الاستعدادات النهائية من جانب وزارة المالية لطرح السندات الدولية التي ستصل قيمتها إلي نحو 5 مليارات دولار.

وبحسب وكالة “رويترز” تعد الزيادة في الاحتياطي هى الأعلى منذ بدء تسجيل البيانات الخاصة بالاحتياطيات في مطلع التسعينيات، وارتفع الاحتياطي النقدي نحو 1.189 مليار دولار في يناير.

وتزيد احتياطيات مصر الأجنبية بشكل مطرد منذ تولي طارق عامر منصب محافظ البنك المركزي في أكتوبر 2015، ولم تتراجع إلا مرتين فقط في يوليو 2016 وأكتوبر 2016.

وأرجع طارق عامر، محافظ البنك المركزى، ارتفاع الاحتياطي إلى ارتفاع حصيلة النقد اﻷجنبى للبنوك والبنك المركزى فى يناير إلى 6.5 مليار دولار، بزيادة 1.5 مليار دولار عن ديسمبر السابق عليه.

وأضاف عامر، لجريدة البورصة، أن قيمة قسط دول نادى باريس تراجعت إلى 350 مليون دولار بدلا من 700 مليون دولار، الأمر الذي ساهم فى زيادة احتياطى النقد اﻷجنبى.

وقالت ريهام الدسوقي محللة الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار أرقام كابيتال ”غير واضح مصادر تمويل الزيادة، لكن قد تكون من خلال دفعات البنك الدولي أو البنك الأفريقي للتنمية بجانب الموارد الاعتيادية للمركزي“.

كانت مصر قد اتفقت في 2015 على قرض من البنك الأفريقي بقيمة 1.5 مليار دولار على ثلاث سنوات وعلى قرض من البنك الدولي بثلاثة مليارات دولار على ثلاث سنوات فضلا عن اتفاقها في 2016 على قرض قيمته 12 مليار دولار على ثلاث سنوات أيضا من صندوق النقد الدولي.

وحصلت مصر على مليار دولار من البنك الأفريقي على شريحتين خلال عامين، وعادة ما تُصرف الدفعات خلال ديسمبر أو يناير من كل عام.

وكان رامي أبو النجا وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع الأسواق قال في يناير الماضي إن الاحتياطي الأجنبي البالغ 37.02 مليار دولار نهاية ديسمبر الماضي يغطي احتياجات الاستيراد لثمانية أشهر.

 وقال نعمان خالد محلل الاقتصاد المصري الكلي في “سي.آي كابيتال” لإدارة الأصول ”الزيادة تأتي من الشرائح الأخيرة لقروض البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية أو من خلال قيام المركزي بإعادة تقييم بعض الاستثمارات“.

الجدير بالذكر أن الدين الخارجي للبلاد قفز 41.6 بالمئة على أساس سنوي إلى 79 مليار دولار في ختام السنة المالية 2016-2017 التي انتهت في 30 يونيو الماضي.

في سياق أخر قال وزير المالية عمرو الجارحي إن مصر ستطرح سندات دولية قيمتها بين أربعة وخمسة مليارات دولار خلال أيام، وأضاف الجارحي في اتصال مع “رويترز”: ”سيكون لدينا جولة ترويجية قصيرة قبل طرح سندات دولية قيمتها 4-5 مليارات دولار في الأيام القليلة المقبلة“.

كان الجارحي أعلن من قبل أن بلاده تستهدف طرح سندات دولية بنحو أربعة مليارات دولار أواخر يناير، وقال الجارحي خلال مؤتمر بمجلس الوزراء أمس” من المتوقع إصدار السندات الأسبوع المقبل“.

كانت مصر باعت في يناير الماضي سندات دولية بأربعة مليارات دولار على ثلاث شرائح. وفي أبريل وافقت الحكومة على زيادة سقف إصدار السندات الدولية إلى سبعة مليارات دولار، وباعت مصر سندات بثلاثة مليارات دولار أخرى في مايو 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *