الثلاثاء. ديسمبر 10th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

الاسم المُشْتَقُّ

1 min read

بقلم أ. د. عبد الله جاد الكريم

الاسم المُشْتَقُّ:
[وهو ما اشْتُقَّ من غيره ودَلَّ علي ذَاتٍ وصفةٍ] ؛ نحو: عَالِمُ ـ عَظِيمُ ـ كريم ـ مُعلِّم ـ مفهوم ـ مدرسة ـ مكتبة ، …. الخ .
* الاشْتِقَـاقُ: [وهو أَخْذُ لفظٍ من لفظٍ آخر مع وجود تناسب بينهما في المعني وتغيير في اللفظ, فتردُّ أحدهما إلي الآخر]. فكل كلمة في اللغة العربية مكونة من عدد من الحروف تدلُّ علي معني مُعين إذا أُريد جعلها مُفيدة لمعني آخر؛ ويكون المعني الأول جزءًا له غيَّروا صورة الكلمة, إما بتبديل في الحركات، وإمَّا بزيادة أو نقص في الحروف، ومن هنا جاء الاشتقاق.
* أَنْـوِاعُ الاشْتِقَاقِ فِي اللُّغَةِ :
له (ثلاثة) أنواع هي :
أـ الاشتقاقُ الصَّغِيْرُ:[وهو الذي يكون فيه تناسب بين المُشْتَقِّ والمُشْتَقِّ مِنْهُ في اللفظ والمعني وترتيب الحروف] ؛ كاشتقاق الفعل الماضي (دَرَسَ) من المصدر(الدَّرْسِ) أو اشتقاق الفعل المضارع (يَدْرُسُ) أو الأمر (ادْرُسْ). ومن ذلك (كتب ـ يكب ـ كاتب ـ مكتوب ـ كتب … الخ) ، فأصل الكلمة (ك.ت.ب) , تَرِدُ في اشتقاقها بنفس التركيب , ويسهل فهم ذلك وملاحظته, ولذلك يُسَمَّي هذا النوع من الاشتقاق (الصَّغِيْرُ)؛ لأنَّهُ قريبٌ من الفَهْمِ , وهو أشهر أنواع الاشتقاق ومحور الدراسة الصرفية كما سنري بعد قليل .
ب ـ الاشتقاقُ الكَبِيْـرُ: [هو الذي يَتَّحِدُ فيه اللَّفْظَانِ (المُشْتَقُّ والمُشْتَقُّ مِنْهُ) في الحروف والمعني دون الترتيب] ؛ نحو : (جَذَبَ , جَبَذَ) .
ج ـ الاشتقاق الأكبر: [ وهـو الذي يتَّحِـدُ فيه اللفظان في المعني ومخارج الحروف علي الرغم من عقد تقاليب للكلمة ] فمثلاً: (ق.و.ل) لها معني خاص بها تجده في كل تقاليب الكلمة (القول), (القلو) حمار الوحشي؛ وهو خفيف وسريع, (الوقل) وهو الوعل وذلك لحركته, (الولق) السرعة ….الخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *