الامومة تعني الحنان والامان

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 22 مارس 2018 - 1:57 مساءً
الامومة تعني الحنان والامان

بقلم المؤرخ النوبي يحيى صابر

بوابة شموس نيوز – خاص

نحتفل هذه الايام بعيد الام .. والام لاشك نبع الحنان ومهما تكلمنا عنها لن نوفيها حقها ..ومن الفطرة ان تمتلك الام ذلك الحنان الطاغي التي تمارسها علي اولادها ..

ولو تمعنا النظر فيما تفعله كل مخلوقات الله سنجد ان الام هي التي تطعم اولادها وتدافع عنهم وتسبغ الحماية عليهم وتقوم بتدفئتهم اذا كان الجو باردا ..

ولكي تستمر الحياة خلق المولي عز وجل الام معجونة بماء الحنان .. وحينما اتذكر امي وما كانت تفعله اتذكر ايضا امها أي جدتي التي عشت في كنفها مرحلة الصبا ..

فلم افرق اطلاقا بينها وبين امي ..وازيد بل كان حبي لجدتي كان اكبر لانني بقيت معها حتي التحاقي بمرحلة المسئولية ..

فقد كانت لي اما حقيقيا واهتمامها بي سواءا من حيث المأكل او المشرب او النظافة تفوق الوصف .. والطفل يشعر بحنان والدته ببعض الافعال الروتينية البسيطة مثل الاستحمام !!

وكنا في النوبة الغريقة لم نكن نملك الشبكات المائية التي توصل المياه للبيوت .. فقد كنا نعتمد علي ما تحمله السيدات علي رؤوسهن من النيل مباشرة فقد كان هناك ما يسمي (طشت ) الغسيل النحاسي الكبير وكان هذا الطشت بمثابة البانيو لنا ونحن صغار حيث كانت جدتي رحمها الله تقوم باللازم ولم اكن اخجل منها وهي تقوم بتنظيفي بالليف والصابون وكنت اشعر بمدي حنانها وحرصها علي ارضائي وكانت تنبهني ان اغمض عيني حتي لا يؤذيني الصابون !!

وكان لي اقران في القرية مثلي امهاتهم في المدينة وهم كانوا ايضا يعيشون في كنف جدهم وجدتهم .. وجدتي رحمها الله رغم كل حنيتها الا انها كانت صارمة في ترسيخ قواعد اخلاقية نشأت عليها

واتذكر في ليلة قامت بتحضير العشاء وقد تدللت وطلبت منها غيره فأبت رغم الحاح والدتها عليها الا انها اصرت علي موقفها وقالت (اورغا فيكان فاديومو) أي لو نمت بدون عشاء لن اموت ..

وقالت في يوم الايام سوف تكبر وتلتحق بالجيش وسوف تجبر علي ان تأكل ما يقدم لك وقد تكون ضيفا عند احد فعليك ان تتقبل ما يقدم لك ..

قيم اخلاقية تربينا عليها والحمدلله تربينا وترسخت فينا تلك القيم .. حيث كان الاهل في المدينة يخشون علينا من انجرافنا لملهيات المدينة وننصرف عن الدراسة وبالتالي كانوا يقومون بارسالنا الي القرية حيث الانضباط وقبل كل ذلك كانت القرية كلها اسرة واحدة ..

وكل عام وكل امهات وجدات الدنيا بخير وصحة وعافية ورحم الله من التحق منهن بالباقية .. #يحيي_صابر

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.