الأحد. أغسطس 18th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

التداوى بالشعر

1 min read

الباحثة مروة الشريف – مصر – شموس نيوز

.. يُخيل إليّ أن كل قصيدة تحمل في طياتها القدرة على منح مبدعها نوع من الارتياح والبهجة فالقلق والتوتر، وعدم التركيز الذي يسبق النص ويصاحبه ما يلبث أن يزول ويتحول إلى نوع من الفرح.. بعد الانتهاء من النص.. ويمكن أن تزداد حالة الفرح إذا ما صادف النص مُتَلَقي قادر على القراءة والاحتفاء بالنص..

يقول فاروق شوشة إن العرب أول من اكتشف العلاج بالشعر قبل أن يكتشف العلاج بالموسيقى، فالموسيقى كامنة، ومن هنا اقترح أن تستخدم نماذج من شعر صلاح عبد الصبور ونزار قباني وإبراهيم ناجي وأمل دنقل في علاج المصابين بأمراض نفسية أو عصبية نظرا لما تتمتع به هذه الأشعار من سهولة اللغة ووضوحها وإمكان النفاذ إليها بلا تعقيد، وقد قرأ هذه الفكرة في كتاب باللغة الانجليزية اسمه ”العلاج بالشعر” حيث تبين من واقع تجارب عملية أجريت على مرضى نفسيين إمكانية استخدام نصوص شعرية في علاجهم خاصة أن هذه النصوص تم استخدامها كوسيلة لاكتشاف ما بداخل عالم اللاوعي وبعد مرور عام من العلاج أصبح عدد من المرضى كتابا للشعر·

هل يؤمن الجميع بالعلاج بالشعر؟ هل نصادف في مجتمعنا العربي مثل هذه المراكز العلاجية بالشعر؟

وعند عَمل استطلاع رأي على بعض الشعراء الشباب في عصرنا هذا.

 لماذا تكتب الشعر؟

هل الشعر قادر على إخراجك من الحالة النفسية المُسيطرة عليك وقتها؟

و جاءت آرائهم كالآتي:

ميرو دي أنا: لا أجد إجابة مقنعة غير أنه يعبر عما بداخلنا..لكنه لا يُغير شيء…

هل حضرتك تعلمي يا أستاذة ميرو إن في حالات الشعر قدر يبعدها عن الانتحار، وعالج ناس كتير كان عندها مرض الاكتئاب، ومنهم شعراء لهم قدرهم في الوطن العربي، وكان لهم نصيب من الشهرة؟

أوافقك الرأي بس لازم يكون عندهم إرادة، لأن في حالات لم تستطع تخطي الأمر.

حماده آل عمران: لكل شاعر أزمة نفسية وصلته للإبداع وعلى رأي اللي قال: الشعر ما بيديش إلا اللي حب وداب.

حسام حسن: بالعكس ده بيزود الإحساس اللي بنحس به سواء كان سلبي أو إيجابي.

أحمد خليفة: بالنسبالي الشعر عِلم وثقافة كبيرة جدا، بيساعدنا نوصل رسالة سواء كانت بشكل عام أو خاص، ومعظم الشعراء أجمعوا إن بدايات أي شاعر بتكون ناتجة عن تجارب شخصية. وتبدأ رحلته في الاطلاع على العالم الخارجي من ثقافة وتاريخ وأدب. لتصبح عنده المقدرة على التنوع في اختيار النصوص.

محمد حمدي: الشعر مهم لأن الشاعر بيقدر يكتب كل ما بداخله. وكل القصائد بتكون تجارب واقعية، والكلام ده عن تجارب من أصدقاء ليا. وأنا أفضل الشعر اللغة العامية، عشان بيعبر عن مشاعر العامة من الناس، ولغته لغتهم. وكتابة الشعر مش سهلة خالص يعني مش وقت ما أحب اكتب بكتب، لازم هدوء وروقان. والناس بتتريق لما بقول لازم ينزل عليك الوحي عشان تكتب. وأنا مش بعتبره علاج بالعكس أنا لما برجع لقائدي اللي كتبتها بفتكر الموقف وبحزن وبيزيد هَمي.

حضرتك عندك عِلم إن في مراكز علاجية قائمة على العلاج بالشعر؟

لا أعلم بس بتكلم عن نفسي لما بقرأ حاجة كنت كتبتها بفتكر حبيبتي اللي مبقتش ليا ويخدني الحنين واتعب وبفتكر كل كلمة ومش ندمان عشان تجربتي وحزني هم اللي خلقوا مني شاعر، ومعتقدش إن رغم وجعي وحزني إن هبطل اكتب عنها.

جميل إن وجعك يفجر جواك طاقة تتحول لموهبة.

أحمد حسن: ما أسوء العالم لولا وجود الشعر.

السيد سعد: أنا كتبت الشعر لما لقيت إن الناس خذلوني، لما كنت بشتكيلهم، الورقة والقلم هم أصدقائي اللي قدرت احكي معاهم من غير خوف.

رودينا تميم حمزة:

الشعر اتعلمته من اشتياقي لحبيبي، وكتبت الكلمات لأنه لايزال يسري في وريدي. أشكو لورقتي التي ذابت من الحنين. ولقلمي الذي لم يخلف يوما وعيدي.

حامد البطران: الشعر يعتبر وصف لحالة الكاتب، وموهبة لا يمتلكها الجميع، وأرى أن الكتابة لن تغير من الوضع شيء.

ماجد الشريف: الشعر إحساس وموقف، ويكون مؤثر لو توافق الإحساس مع المؤثر.

نجلاء سعيد: كل سؤال فيهم عاوز كتاب للرد عليه.

منى التمساح: أنا أعشق القراءة، وفعلا بتغير حالتي النفسية بدرجة كبيرة، أما الكتابة لم أجرب أبدًا.

باسم سراج: سؤال مهم، لكن لا يقتصر على الشعر ولا الكتابة، في أعمال أخرى عند القيام بها تخفف من الألم النفسي.

سميرة إبراهيم: أكيد طبعا الشعر علاج، وحاجات تانية كتير.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *