الجمعة. أغسطس 7th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

التدخلات الخارجية تغير مسار الحراك الشعبي في لبنان

1 min read

كتب: حسن الشامي – شموس نيوز

قال الباحث والمحلل السياسي اللبناني محمد سعيد الرز ان التدخلات السياسية الخارجية من سوريا وتركيا وايران وامريكا اثرت بشكل كبير في تغيير نتائح الحراك الشعبي في لبنان.. وتغيرت كذلك المعادلة السياسية نتيجة لهذه التدخلات. جاء ذلك في الندوة التي عقدت في صالون خالد محي الدين بحزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي وادارها الكاتب الصحفي خالد الكيلاني وشارك فيها الكاتب اللبناني فرحان صالح رئيس تحرير مجلة الحداثة اللبنانية بحضور عدد من قيادت واعضاء الحزب ونخبة من المثقفين والاعلاميين.

واضاف ان مصر بقيادة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان لها دور مهم في الحفاظ على استقرار لبنان وحل الخلافات السياسية بين الطوائف اللبنانية المختلفة في إطار وحدة الشعب اللبناني. ولكن بعد وفاة عبد الناصر عام ١٩٧٠ لم يستمر هذا التوافق الوطني.

وقال الكاتب الصحفي اللبناني فرحان صالح أن دول الخليج خاصة المملكة العربية السعودية كان لها دور كبير في لبنان أثناء تولي رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الراحل ومن بعده ابنه سعد الحريري رئيس الوزراء الذي أجبر على الاستقالة نتيجة الحراك الشعبي في 17 أكتوبر 2019.

واختتم مؤكدا ان الخلافات بين القوى السياسية مازالت مستمرة وستكشف الفترة القادمة مدى قدرة الحكومة الجديدة على حل المشكلات الاقتصادية وتجاوز الخلافات السياسية.