التنوع البيولوجي يتعرض لخطر شديد في جميع أنحاء العالم

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 8 مايو 2019 - 4:00 مساءً
التنوع البيولوجي يتعرض لخطر شديد في جميع أنحاء العالم

كتبت: داليا جمال طاهر – شموس نيوز

إن حالة الطبيعة تتدهور بشكل مأساوي. ويظهر ذلك في تقرير المجلس العالمي للتنوع البيولوجي بشأن انقراض الأنواع. هناك عدد إلى مليون نوع مهدد بالانقراض – كثير منها يبدأ في مواجهة فعلياً في العقود القادمة. قالت وزير البيئة الألمانية سفنيا شولز محذرة: “إنها دعوة للاستيقاظ”.. يوضح التقرير أن انقراض الأنواع يتحرك بشكل أسرع بكثير مما كان عليه الحال في الحقبات السابقة.

الرسالة واضحة: حالة الطبيعة تتدهور بشكل كبير. إن عديد من الأنواع مهددة بالانقراض، والنظم الإيكولوجية القيمة تتضرر بشكل متزايد. وحذَّرت وزيرة البيئة الألمانية سفنيا شولز من أن “الناس يوشكون على تدمير سبل عيشهم”. “تتشابه تحديات انقراض الأنواع مع تحديات تغير المناخ، لذلك آمل أن يحدِث التقرير زخْماً سياسياً مشابهاً.”

أنشئ المجلس العالمي للتنوع البيولوجي (IPBES) في أبريل / نيسان 2012 على مستوى الأمم المتحدة. يوجد مقر أمانة المجلس في مدينة بون. تُعد ألمانيا واحدة من أكبر الممولين. بالنسبة لهذا التقرير قام حوالي 150 خبيراً من 50 دولة بجمع المعارف الحالية من العديد من الدراسات على مدار ثلاث سنوات واعتمدوها في مؤتمرهم العالمي في باريس.

ما الإجراءات التي يتم اتخاذها ضد انقراض الأنواع؟

اعتمد المجتمع العالمي في عام 1992 اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التنوع البيولوجي لوقف التدهور في التنوع البيولوجي. تتعهد جميع الدول الأعضاء في الاتفاقية بوضع استراتيجيات على الصعيد الوطني لحماية التنوع البيولوجي والاستفادة منها على نحو مستدام. وافقت ألمانيا على الالتزام بهذه الاتفاقية في عام 2007 من خلال الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي (NBS).

الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي

تهدف الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي إلى وقف تراجع التنوع البيولوجي والتمهيد لاتجاهات عكسية بحلول عام 2020. يشمل تنفيذ هذه الاستراتيجية عملية ديناميكية يشارك فيها قطاعا السياسة والاقتصاد وعديد من الفئات المجتمعية المختلفة. يدعم البرنامج الألماني للتنوع البيولوجي تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي NBS منذ بداية عام 2011.

تم تطوير الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي NBS تحت إشراف وزارة البيئة الألمانية بدعم من الهيئة الألمانية لحماية الطبيعة من عام 2003 حتى عام 2007. في 7 نوفمبر / تشرين ثاني 2007 تمت الموافقة على الاستراتيجية من قِبَل مجلس الوزراء الألماني وتم التصديق عليها في اتفاقيات التحالف للدورات التشريعية 17 و18 و19. وبذلك فهي سارية حتى اليوم.

ما هي النتائج المؤقتة التي تحققت؟

لقد أظهرت تقارير الرصد والمساءلة الخاصة بتنفيذ الاستراتيجية بوضوح أن الجهود السابقة ليست كافية لتحقيق الأهداف الطموحة للاستراتيجية والتمهيد لاتجاهات عكسية في حال فقدان التنوع البيولوجي. لهذا السبب أطلقت الوزارة الألمانية للبيئة حملة الحفاظ على الطبيعة لعام 2020 في عام 2015 كبرنامج عمل للمصلحة الوطنية للإحصاء. وهذا من شأنه تحسين تنفيذ الاستراتيجية.

برنامج عمل حماية الحشرات

وضعت الحكومة الألمانية في اتفاقها الائتلافي برنامج عمل لحماية الحشرات. الهدف منه: تفعيل الاتجاهات العكسية في حال تراجع الحشرات وتنوعها البيولوجي.

قامت الوزارة الألمانية للبيئة بمشاركة المواطنين بتطوير هذا البرنامج الخاص بحماية الحشرات. البرنامج حالياً رهن التنسيق مع الوزارات الأخرى.

مصدر النص: الحكومة الألمانية

الترجمة والإعداد والتحرير: المركز الألماني للإعلام

كلمات دليلية
رابط مختصر