الحكومة تراجع “برنامج الطروحات” لإضافة شركات جديدة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 3:52 صباحًا
الحكومة تراجع “برنامج الطروحات” لإضافة شركات جديدة

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أنَّ اللجنة المشرفة على برنامج الطروحات الحكومية، بدأت مراجعة قائمة الشركات الـ23 المقرر طرحها في البورصة، لإضافة شركات جديدة، مشيرًا إلى أنَّ الوزارة تملك النصيب الأكبر من الشركات التي يتضمنها البرنامج، وفرز جميع شركات قطاع الأعمال أظهر جاهزية 10 شركات للانضمام لبرنامج الطروحات قريبًا.

أضاف خلال اللقاء، الذي نظمته الجمعية المصرية للأوراق المالية مساء أمس، أن الوزارة لديها نية لطرح أي شركة تابعة تثبت كفاءة، وتلتزم بقواعد الحوكمة، للمساهمة في تعزيز أرباحها.

وتابع: “تم تقسيم شركات قطاع الأعمال لثلاثة أقسام، سيتم طرح كل الكيانات الجاهزة، وضخ استثمارات في الشركات التي تحقق أرباحًا أقل من المفروض، وإعادة هيكلة الشركات الخاسرة القابلة للتحول للربحية وإغلاق ما دون ذلك”.

وأكد أن الحكومة لن تصبر على الشركات الخاسرة دون جدوى استثمارية، ولن تسمح بتكرار موقف القومية للأسمنت، الذي تأخر إغلاقها عامين كبدت الدولة ملياري جنيه.

وأشار إلى أن الحكومة تعتزم طرح شركة الشرقية للدخان في البورصة، ضمن برنامج الطروحات خلال الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر الجاري، مضيفًا أن هذا الوقت قد يكون ليس الأنسب للطرح، لكن الحكومة لن تتجه للتأجيل وملتزمة بالتوقيت المحدد.

وقال “توفيق”: “قد نخسر قرشًا في طرح الشرقية للدخان؛ بسبب ظروف السوق وتراجع البورصة، لكن عندنا أمل الظروف تتحسن عند طرح الشركات الأربع المقرر طرحها في المرحلة الأولى للبرنامج”.

وتابع: “هدف الحكومة من برنامج الطروحات ليس ماليًا، كل ما سيتم تحقيقه 23 مليار جنيه من المرحلة الأولى، وهي قيمة لا تُذكر مقارنة بموازنة الدولة، ولكن الهدف زيادة مشاركة القطاع الخاص في إدارة الشركات العامة”.

وأكد أنه “لا يوجد أفضل من القطاع الخاص في الإدارة.. هو أفضل من الحكومة في إدارة شئونه وشئون الدولة ولذلك نرحب به”.

أشار إلى أن الوزارة تتطلع لزيادة أرباح شركاتها التابعة إلى 40 مليار جنيه سنويًا، بعد تنفيذ الاستراتيجية الجديدة لإصلاح وهيكلة الشركات.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.