الدكتورة / فايزة حلمي – اديبة وكاتبة ذات سَمتٍ خاص

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 6:44 صباحًا
الدكتورة / فايزة حلمي – اديبة وكاتبة ذات سَمتٍ خاص

الناقد سيد جمعة – مصر

شموس نيوز – خاص

فلها إصدارات متنوعة في مجال الرواية ، وكاتبة قديرة في مجال تخصصها العلمي ، ولعل أبرز ما يُميزٌها هو الثراء اللّغوي الذي يُشير إلي مخزون قرائي واسع سواء في مجال الإبداع السردي أو مجال تخصصها العلمي .
• ذلك يبدو واضحا من السطور الإولي في كتاباتها ، من خلال التدفق والإنسياب الراقي للكلمات والمرادفات المنتقاة بحنكة وقدرة تؤكد الإستيعاب الكامل للفظ المُختارحرفاً ومعني ، وإيقاعاً ، يدعمُ تركيب العبارة السردية لتأتي في إتساق وإنسياب يتماهي مع الفكرة وجماليات الصورة البلاغية في العرض ، وقد يكون ذلك متفقٌ عليه في سياق الرواية او الكتابة بوجه عام ، لكنها بهذه المقدرة والحنكة ، تقفز بهذا كله إلي كِتاباتِها العلمية ذات الكابع التخصصي ، ليجد المُتلقي في الحالتين أنه أمام كاتبة لها سَمتُ خاص يُميز كِتاباتِها .
• وبدون أي إسقاطاتٍ مُتعمدةِ تشكل رومانسية التعبير عندها بعضٌ مما قرأناهُ لكتابنا الرواد الأوائل من العرب والمصريين في بدايات القرن الماضي ، امثال جبران خليل جبران ، الأخطل الصغير وغيرهم ممن جايلهم من اُدباء مصر الذين بدأو وأسسوا القصة والرواية المصرية وأصبحوا أعمدةٍ لها فكانوا قدوة لمن تبِعهُم .
• أيضا من مُميزاتها التي تنفرد بها كا كتابةٍ – وربما هذا بحكم عملها المهنيّ – يأتي عُنصر الإعداد الترتيبي في تنسيق الحداث وإخضاعهِ من خلال عنصريّ الزمان والمكان بصورة تؤدي في مُجمل السرد والعرض إلي بساطة جاذبة للمتلقي وداعمةٌ لهُ وهو ينتقلُ بسلاسةٍ من صفحةٍ إلي أخري لإدراك ما هو كامن في ثنايا العمل .
• واختارُ هذا النموذج البسيط كدلالة علي ما ذكرت ، مقدمة رواية ” إنسان في طي النسيان ” الذي تُقدم به الرواية :
• ” هذه الرواية هي قصة واقعية بطلتها إنسانة كريستالية النقاء عذبة المشاعر لم تكن تتمني سوي حياة هادئة سالمة من حرب الأيام التي تشكلت وتلونت وارتدت العديد من الأقنعة حتي تقهر هذا الكيان الإنساني .
رسمت البطلة صورة مستقبلية لحياتها
صورةبسيطة خالية من وهمية الماني
لاصع ما يمكن تحقيقه ، ويوما تلو الآخ ، فودئت ان أمنيتها في العيش سالمة من الأيام والناس ”
هذا الجزء المقتطع ليس من صلب الرواية ولكنه المٌدمة لها ، قصدتُ بعرضهِ بيان بساطة الإسلوب وجمالهِ ، وقدرته الجاذبة لقراء العملِ نفسهِ .

وكنموذج أخر غير الرواية اختار من كتبها العلمية المُتخصصة في مجال عملِها ما يلي :

1 – من كتاب محاور كتابية في : الإرشاد النفسي
” هذا الكتاب .. هو لكل إنسان يشعر ولو بقدر يسير من المعاناة ، هو بمثابة دعوة ليُمسك فقط بالقلم مُلامسا ومصافحاً الأوراق .. ويعطي إشارة البدء ولسوف يري .
هذا كتاب لكل أب ، وأم ، وأخ ، ومدرس ، وةكل من له حق النصيحة ويَملكها .. أنتكون نصيحتهوه يربتعلي كتف من يعاني ..ز أكتب .
هذا الكتاب .. لكل من يعمل في مجال الإرشاد الأسري أو العلاج النفسي ، خاصة في حالات الإكتئاب . ولا أدعي أنه يصلحُ لِمعظمها ، ولا أن الكل مُستجيب زز ولكنه يوضح طرسقة .. إن لم تنفع فلن تضر هيّ الكتابة .. لإنها بمثابة يد كريستالية الرؤية .. لا نهائية المدي .. سرمدية العطاء .. تمتد لتحيط بدفءٍ وجداني .. مُعانة البشر .. لعلها بسخونة العطاء .. تحفر بِسمِ ليزريّ يُشير إاي …… طريق النقاء .
فايزة حلمي

2 – التفكير السلبي
جذوره .. خصائصه .. كيفية التحرر منه
” هذا الكتاب .. يهدف إلي جعلك قادرا علي الخروج من السرداب العميق للتفكير السلبي هذا النط الواهي من التفكير الذي يجعلك تحمل نظرة كا رثية متشائمة لنفسك والعالم والمستقب والذي تكون لديك من الرسائل التي تلقيتهاعلي مدار سنوات طفولتك من كل المحيطين بك علي إختلاف مواقعهم خاصة رسائل الوالدين التي تلقي كثيرا من الإنتباه .
حتي تصبحُ عدّاءحول محور اليأس والتشاؤم وتري المواقف بغير حجمها الحقيقي وينتابك إستياء من الماضي وخوف من المستقبل ، ويجعلك تعاني من القلق والإكتئاب .
هذا الكتاب رسالة لكل من لديه طفل يعاني من السلبية :
إن هدفهُ تعليمكم كيف تلاحظون ، بداية إنزلاق أطفالكم لهذا السرداب العميق ، فتنقذونهم قبل أن يسمعوا صوت الإنغلاق النهائي ، وقبل أن تصبح كل اسرار اطفالكم محبوسة داخلهم .
لذا إنتبهوا أيها الأباء :
اطلقوا سراح أبنائكم .. المحبوسين بأوامركم داخل شرنقة طفولتهم .. التي ضاقت عليهم ، دعوهم ينطلقون علي دروبهم الجديدة ، التي يستشعرونها تنبض داخل عقولهم تعلن ميلاد شبابهم .. لا تسلبوهم إرادتهم بممرات ترسمونها لهم كخريطة طريق لا يحيدون عنها .ز متوهمين أنكم تحمونهم .. وتمسكون بزمام مشاعرهم زأفاكرهم .. لا تدرون .ز
أنهم أبعد ما يكونون عن قبضة تحكمكم ، التي هي قبض الريح .
إنتبهوا قبل خروج المارد من مكمنه دون تأهيل ، فيصبح خارج السيطرة .
فلتمدوا أياديكم المعنوية لهم وتحتووهم بحبكم ن بعد أن تنأوا بهم عن امواج المعاناة وتبحروا بهم سالمين لشاطئ التفهم والدفء والحب العائلي الذي ينشدونه، ولا تتركوهم ..فيغرقوا في خزان الألم بداخلهم ، ولتدركوا أن الحب بكل درجاته ومعانيهو وتنوع صلاته هو الكلمة السحيرة التي بوجودها وترجمة معانيها في التعامل ، يصبح للحياة معني ، فإنه يعلمكم مهمة إنقاذ الغرقي ومواجهة محن الحياة لكي تُخرجوا أطفالكم من الحفرة التي إختبئوا داخلها ، متشبسين بسلبيتهم وكأنها ملاذه العميق .
لذا يدعوكم هذا الكتاب إلي إنشاء محاور صحية جديدة للأمل للسعادة ، ترون من خلالها أضواء أرواحكم ويعلمكم لغة جديدة للحياة ، حتي تعيشوا في الجانب المرق منها . ”
كان هذا عرضا سريعاً ومقتضباً عن إبداعات روائية وكاتبة لها سَمتُ خاصٍ في إبداعاتها .
إنها الدكتورة والأديبة / فايزة حلمي
*** ***
المؤهـلات العلمية:
– دبلوم تربوى عام
– دبلوم تربوي خاص_صحة نفسية
– ماجستير علم نفس تربوي, تقدير امتياز, كلية التربية/جامعة طنطا.
– دكتوراه علم نفس تربوي. كلية التربية/جامعة طنطا/ جمهورية مصر العربية .

الخبرات العملية:
– العمل الحالى :
– أخصائية تدعيم نفسي , مستشار تربوي وأسري وزواجي.
– مدربة أسلوب حياة بجلسات جماعية, لتغيير نمط التفكير السلبى.
– دورات تدريبية للأمهات … للتعامل مع الأبناء بسن المراهقة.
مؤلفة كتب :
– علمية :
1-محاور كتابية فى الإرشاد النفسي – 2-التفكير السلبي –
3- ذكريات الطفولة وتربية الأبناء, 4-سنوات المراهقة …تمر بهدوء.
4- أبناؤكم يستغيثون مِنكم…بِكم
5- إضطرابات الأكل ..باندول السمنة والنحافة
– روائية :
1 -إنسان في طي النسيان 2 – رأيت الحب إنسانا .
3 – أطفــال : مجموعة قصصية(10 قصص)
4 – في روضة الرحمن (تحت الطبع لدى الناشر) .
**** ****
ســيــد جــمــعــه ســيــد
ناقد تشكيلي واديب

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.