الجمعة. يونيو 25th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

الدكتور خالد القاضى يهدى كتاب قضاء التحكيم فى 25 عاماً إلى المهندس الاستشاري والمحكم جمال طاهر

1 min read

القاهرة – من داليا جمال طاهر

قام اليوم الدكتور خالد القاضى باستقبال المهندس الاستشاري والمحكم جمال الدين طاهر رئيس مجلس إدارة بوابة شموس نيوز حيث قام سيادته بإهدائه كتاب قضاء التحكيم فى 25 عاماً – أحكام القضاء المصري وفقاً لقانون التحكيم 27 لسنة 1994 .

والكتاب يعد من أهم الكتب الصادرة لتوثيق أحكام القضاء المصري وفقاً لقانون التحكيم والكتاب فى 1066 صفحة عن المركز القومي للإصدارات القانونية بمناسبة احتفال مصر بمرور 25 عاماً من إصدار قنون التحكيم فى المواد المدنية والتجارية الصادر برقم 27 لسنة 1994 . وقد تم استحداث مصطلح جديد طوال تلك السنوات وهو “قضاء التحكيم” كما أعملت الأحكام القضائية سلطاتها سواء فى محاكم الاستئناف ، لا سيما محكمة استئاف القاهرة التى اختصتها المادة (9) من القانون بنظر بطلان أحكام التحكيم التجاري الدولي، أو محكمة النقض التى أرست كثير من المبادئ المهمة وصوبت مسارات نحو غايات المشرع واعتبارات العدالة.

وكان نادي قضاة مصر برئاسة المستشار محمد عبد المحسن نظم ندوة علمية قانونية لإصدار كتاب المستشار الدكتور خالد القاضي رئيس محكمة الاستئناف، بعنوان “قضاء التحكيم في 25 عامًا – أحكام القضاء المصري وفقًا لقانون التحكيم في المواد المدنية الصادر برقم 27 لسنة 1994 “.

ناقش الكتاب في الندوة كل من المستشار الدكتور حسن البدراوي نائب رئيس محكمة النقض ورئيس دائرة تجارية وتحكيم ، والدكتور طارق رياض أستاذ ورئيس قسم القانون التجاري بالجامعة الألمانية، والدكتور إسماعيل سليم مدير مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي، والمستشارة رشا محفوظ رئيس محكمة الاستئناف .
كما تحدث عن ضيوف شرف الندوة كلا من الأنبا إرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي ، و اللواء أركان حرب محمود خليفة المستشار العسكري لجامعة الدول العربية .
وحضر الندوة كذلك عدد من المستشارين نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا ومحكمة النقض ومجلس الدولة ورؤساء استئناف وقضاة وأعضاء نيابة عامة ونيابة إدارية ، وحضرها أيضًا عدد من السفراء و ضباط الجيش والشرطة وأساتذة الجامعات والمثقفين والمفكرين والمحامين والإعلاميين ، والمتخصصين والمعنيين ، وعدد آخر من الشخصيات العامة من مصر و الدول العربية الشقيقة والإفريقية الصديقة.
ومن أبرز من حضروا الندوة ممن تتلمذ المؤلف على يديهم خلال عمله القضائي كل من ؛ المستشار محمد شيرين فهمي رئيس محكمة الجنايات ورئيس الدائرة الأولى إرهاب ، والمستشار بولس فهمي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا.
واستعرض المؤلف في كلمته المبررات والدوافع التي دعته لإصدار هذا الكتاب وتقسيمه الذي حرص فيه أن يجمع النظرية والتطبيقات العملية في موضوعات التحكيم واشار إلى أن الكتاب – الذي تبلغ صفحاته 1080 صفحة – تضمن إجراءات وقواعد الدعوى التحكيمية أمام هيئات التحكيم وأمام القضاء ، وإشكالياتها العملية ، وعرض لأهم مائة حكم صدرت خلال 25 عامًا في مصر في التحكيم ، خصص منها 50 حكمًا لأحكام محكمة استئناف القاهرة ، و 50 حكمًا آخر ، من أحكام محكمة النقض.
وقد ثمّن المشاركون في الندوة على الجهد العلمي والقانوني الذي جاء في الكتاب، بوصفه دراسة توثيقية ، ودليلاً استرشاديًا للتحكيم في مصر.
وقد أهدى المؤلف درعًا تذكاريًا للمستشار بدري عبد الفتاح بدري ( بمكتبه ) شكراً وتقديرًا لرعايته للندوة ، بحضور كل من المستشارين جمال عبد الرحمن و محروس عبد الهادي ، رئيسي محكمة الاستئناف عضوي المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *