السبت. يناير 25th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

الدوري الأفريقي لكرة السلة يكشف النقاب عن شعاره الرسمي الجديد

1 min read

الشعار الجديد يحتفي بالدوري الأفريقي الجديد وتنوع القارة السمراء وإرثها الغني في رياضة كرة السلة
KIGALI, رواندا, 2019 ديسمبر 19/ —
كشف “الدوري الأفريقي لكرة السلة” (BAL)، الدوري المخصص لمحترفي كرة السلة والذي يُقام بمشاركة 12 نادياً من مختلف أنحاء القارة الأفريقية، والمقرر انطلاقه خلال شهر مارس 2020، النقاب اليوم عن شعاره الرسمي الجديد.
وجاء الشعار الجديد على شكل صورة مظللة باللون الأبيض للاعب كرة سلة يستعد للقفز، وتحيط به ألوان مفعمة بالحيوية تشمل الأخضر والأصفر والأحمر والأزرق. ويحتفي الشعار الجديد بالدوري الذي يشمل القارة الأفريقية بأكملها، والتنوع الذي تمتاز به، والإرث العريق التي تتمتع به القارة السمراء في رياضة كرة السلة.
وجرى الإعلان عن الشعار الجديد اليوم من قبل أمادو جالو فول رئيس “الدوري الأفريقي لكرة السلة” (BAL) في صالة كيجالي في العاصمة الرواندية كيجالي، وذلك عقب نهاية الشوط الأول لإحدى المباريات المؤهلة للدوري، وبحضور كل من بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا، وأورور ميموسا مانيانجاجو وزير الرياضة في رواندا، ومارك تاتوم نائب المفوض والرئيس التنفيذي للعمليات في الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA)، وأنيبال مانفي رئيس مجلس إدارة الاتحاد الأفريقي لكرة السلة والدوري الإفريقي لكرة السلة، وألفونس بيلي المدير التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة السلة، ولول دينج رئيس اتحاد كرة السلة بجنوب السودان والمشارك مرتين في مباراة كل النجوم الخاصة بالدوري الأمريكي لكرة السلة، وأولوميد أويديجي اللاعب النيجيري السابق في دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA).
ويستوحي الشعار الجديد تصميمه من الالتزام الراسخ لكل من الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA) والاتحاد الدولي لكرة السلة بجعل “الدوري الإفريقي لكرة السلة” (BAL)، أحد بطولات الدوري رفيعة المستوى لمحترفي كرة السلة والذي يدعم مفهوم الشمولية ويسهم بتطوير المهارات الشابة، إلى جانب تقديم منتج ترفيهي مميز للجمهور على اختلاف فئاته العمرية، والمساهمة الفاعلة في دفع عجلة النمو الاقتصادي في جميع أنحاء القارة.
وتنطوي ألوان الشعار على معاني متعددة، حيث يحاكي اللونان الأحمر والأزرق ألوان شعار الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA)، كما يرمزان إلى المحبة والطاقة والثقة والقوة. بينما يشير اللونان الأصفر والأخضر إلى النظرة المتفائلة تجاه القارة السمراء، ويرمزان للفرح والحكمة، ويحتفيان بالصحة والتناغم والبيئة.
ويستحضر شكل الشعار وصورة المظللة للاعب كرة السلة المظهر البصري لجميع شعارات الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA)، والتي تشمل شعار الرابطة وشعارات دوري “الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية النسائية” (WNBA)، و”دوري الرابطة الوطنية لفئة التطوير” (NBA G) ودوري بطولة ألعاب الفيديو “دوري إن بي إي تو كي” (NBA 2K). وتشير وضعية اللاعب المتأهب للقفز والرمي إلى إحدى وضعيات الرمي الأساسية في كرة السلة. ومن المقرر إقامة عرض للمواهب والمهارة عند انطلاق النسخة الافتتاحية من “الدوري الإفريقي لكرة السلة” (BAL) في شهر مارس المقبل.
وبهذه المناسبة، قال أمادو جالو فال:” يعكس هذا الشعار الفريد من نوعه الطابع الحيوي المفعم بالحماسة لرياضة كرة السلة، كما يرمز إلى الغنى والتنوع والأصالة الذي تتمتع بها قارتنا السمراء، ويسلط الضوء على كرة السلة الإفريقية على الصعيد العالمي. ولن يصبح الشعار الجديد مرادفاً للدوري فحسب، وإنما سيجسد بحد ذاته القيم والتطلعات التي سيعمل الدوري على ترسيخها وجعلها مصدراً للإلهام”.
وسيقام الدوري بنسخته الافتتاحية في كل من القاهرة (مصر)، وداكار (السنغال)، ولاجوس (نيجيريا)، ولواندا (أنغولا)، والرباط (المغرب)، ومنستير (تونس). بينما ستستضيف العاصمة الرواندية كيجالي المباريات النهائية الأولى للدوري في تاريخه. كما ستكون علامة “نايكي جوردان” الراعي الحصري للألبسة والمعدات الرياضية الخاصة بدوري المحترفين الجديد.
وأقيمت أولى اجتماعات تقييم لاعبي “الدوري الإفريقي لكرة السلة” (BAL)، وهي فعالية لاستكشاف المواهب المتميزة تستمر يومين بمشاركة 50 لاعب واعد من أفريقيا والولايات المتحدة ومختلف أنحاء العالم، خلال وقت سابق من هذا الشهر ضمن مركز التدريب التابع إلى “مستشفى الجراحة الخاصة” (HSS) – منشأة التدريب الرسمية لنادي “بروكلين نتس” – والذي يقع في مدينة نيويورك.
وتخطط الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA) والاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA) لتخصيص الدعم المالي والموارد من أجل تطوير رياضة كرة السلة في أفريقيا، بما في ذلك تدريب اللاعبين والمدربين والحكام، والاستثمار في البنى التحتية للعبة.
وجاء الإعلان عن قيام الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA) والاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA) بإطلاق “الدوري الأفريقي لكرة السلة”، والذي سيشهد أول تعاون للرابطة يهدف لتنظيم دوري كرة سلة خارج أمريكا الشمالية، خلال مباراة ’كل النجوم 2019 – أفريقيا‘ التي أقيمت في مدينة تشارلوت بولاية كارولاينا الشمالية يوم السبت 16 فبراير الماضي.
وسيتم في وقت لاحق الإعلان عن مزيد من التفاصيل حول “الدوري الأفريقي لكرة السلة”