الرواية والمدينة جديد هيئة الكتاب

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 19 مارس 2019 - 7:52 مساءً
الرواية والمدينة جديد هيئة الكتاب

القاهرة – من داليا جمال طاهر

صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د هيثم الحاج على ، كتاب بعنوان (الرواية والمدينة. نماذج من كتاب الستينيات فى مصر) للدكتور حسين حمودة.

يسعى هذا الكتاب إلى استكشاف ملامح العلاقة بين الرواية والمدينة على مستوى التطورات التى صاغت الانتقالات الأساسية فى مسار كلتيهما، وعلى مستوى البنية التى انتظمت عناصر تكوينيهما خلال مراحل أو حقب زمنية متعددة وكذلك على مستوى الكيفيات والاشكال المتنوعة التى تحقق بها التفاعل بينهما.

ويدرس المؤلف العلاقة بين الرواية والمدينة من خلال التوقف عند نماذج روائية لعدد من كتاب الستينيات مثلت تجاربهم ظاهرة فنية مميزة تشى فى مجملها بنوع من الثراء والتنوع الفنيين كما تنطوى على قدر من التباين فى الرؤى والتوجهات التقنية يتيح للمؤلف تمثلات روائية متعددة للمدينة وتناول درجات مختلفة وأشكال عدة لحضورها.

ويبدأ المؤلف فى الباب الأول بتوجه تمهيدى الرواية والمدينة موازاة التاريخ والبنية.

وفى الباب الثانى يتوقف المؤلف عند صور الرواية وتمثلاتها فى روايات كتاب الستينيات خلال اربعة فصول الأول منها يتناول المدينة النائية، والثانى المدينة فى المدينة يتناول الروايات التى كان فيها حضور ممتد إلى ماهو خارجهل، بينما يتناول الفصل الثالث تغير المدينة، والفصل الرابع يهتم بتعدد التصورات الفنية للمدينة.

اما الباب الثالث فيأتى بعنوان الرواية والمدينة التفاعل الفنى يتناول فيه المؤلف امكانات التفاعل بين عالم المدينة وتقنيات الفن الروائى على مستوى الزمان والمكان وصياغات الشخصيات وحواراتها.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.