السيسي: أنجزنا مشروع كل 8 ساعات خلال الفترة الرئاسية الأولى

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 18 يناير 2018 - 11:50 صباحًا
السيسي: أنجزنا مشروع كل 8 ساعات خلال الفترة الرئاسية الأولى

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، حصاد ما حققه خلال فترته الرئاسية التي توشك على الانتهاء، وقال إنه بعد 4 سنوات من تولي قيادة البلاد تم إنجاز آلاف المشروعات بواقع مشروع كل 8 ساعات في الفترة الماضية، وقال “نكاد ننتهي من إنشاء ما يقرب من 11 ألف مشروع على أرض مصر بمعدل 3 مشروعات في اليوم الواحد، وهو رقم قياسي غير مسبوق لأي دولة ناهضة وتبلغ تكلفة هذه المشروعات نحو 2 تريليون جنيه“.

وأشار الرئيس، في كلمته أمس خلال افتتاح مؤتمر “حكاية وطن”، بحضور كبار الوزراء وقيادات الدولة، في فندق الماسة بمدينة نصر، إلى أن “الاحتياطي النقدي ارتفع إلى حوالي 37 مليار دولار بعد أن كان 16 مليار دولار في عام 2014“.

ويستمر مؤتمر “حكاية وطن” على مدار 3 أيام، ويأتي قبل فتح باب التقدم للانتخابات الرئاسية المقرر يوم السبت المقبل، والذي يستمر لعشرة أيام ويغلق في 29 من يناير الجاري.

وعدد الرئيس المؤشرات الاقتصادية المختلفة التي اعتبرها دليلاً على “الإنجاز الذي تحقق”، ولفت إلى “انخفاض ميزان العجز التجاري في العامين الماضيين بمقدار 20 مليار دولار منهم 4 مليارات دولار زيادة في الصادرات المصرية بالخارج، بالإضافة إلى انخفاض الواردات بمبلغ 16 مليار دولار”، إضافة إلى تراجع “معدلات البطالة من 13.4 % إلى 11.9%، وذلك في ضوء توفير فرص عمل كثيفة في المشروعات القومية الكبرى وبما يصل إلى 3.5 مليون عامل“.

ورغم إشارته إلى “قسوة الإجراءات الاقتصادية المرتبطة بالتعويم” إلا أن الرئيس السيسي تحدث عن “انخفاض معدلات التضخم من 35% إلى 22% خلال الشهر الحالي” مؤكداً استهداف الوصول بها إلى “نسبة 13%”.

وفيما يتعلق بالعجز، أوضح السيسي أن “عجز الموازنة العامة كنسبة للناتج المحلي الإجمالي تراجع من 16.7% عام 2013 إلى 10.9% عام 2017″، ونبه في هذا الصدد إلى “ارتفاع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 14% في العام المالي 2016-2017، وبلغ إجمالي حجم استثمارات مشروعات التنمية منذ منتصف 2014 نحو 400 مليار جنيه في مشروعات الإسكان والتشييد ومياه الشرب والصرف الصحي والتنمية العمرانية“.

وتحدث السيسي عن المخاوف من زيادة معدلات الدين، وارتجل  قائلاً: “المرتبات زادت من 2011 حتى الآن من 80 مليار جنيه إلى 230 مليار جنيه تقريبا يعني .. إحنا ممكن نقول الرقم ده كده وما نتوقفش قدامه كثير”، وأضاف: “أنا عاوز أقولكم لو أنا بستلف 150 مليار جنيه الفايدة متوسطها من 15 إلى 20% يعني خلال 5 إلى 7 سنوات الـ 150 مليار جنيه يبقوا 300 .. إحنا بنستلفهم وندفع خدماتهم يعني الفايدة بتاعتهم“.

واستدرك السيسي: “طيب إحنا نقدر نتوقف عن أن الأجور دية متدفعش؟ … منقدرش فنستلفهم، وهنستلفهم، وهندفع خدماتهم لأنها في الأخر مرتبات ملايين المصريين بيعيشوا عليها“.

واستكمل متسائلاً: “طيب إحنا كنا رايحين علي فين؟ حد يقولي طيب الحل إيه.؟.. الحل إن لو كان دخلي 1000 وعلي (يقصد دين) 500 لازم يبقي دخلي 2000 ويفضل الرقم 500 لو أمكن .. ملناش خيار تاني إن إحنا نستلفه كل سنة وندفع فوايده كل سنة والفوايد تحط علي الرقم وتزيد سنة بعد سنة”.

وأشاد السيسي بـ”وعي المصريين الذين استطاعوا أن ينقذوا بلادهم من مسار مظلم تحيطه مؤامرة تسعى لتفكيك دعائم الدولة وإفشالها وانهاك مؤسساتها“.

وقال “لقد وضعنا سويا حجر الأساس لمشروعنا الوطني الهادف لبناء دولة مدنية ديمقراطية حديثة في وطن حر نهض بأيد أبنائه، أبناء شعب كريم”، وأضاف أن “الحكاية مش حكاية حكومة ولا قيادة.. دي حكاية ناس شبعت من الجوع وشربت من العطش، ناس فضلت تصبر”.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.