السبت. أغسطس 15th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

السيسي من قبرص: اكتشافات الطاقة “شرق المتوسط” يمكن أن تحقق الاستقرار

1 min read

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، المستثمرين القبارصة إلى “جنى شعوبنا ثمار العلاقات المتميزة بين مصر وقبرص، من خلال تعزيز التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات وفتح آفاق جديدة لفرص الاستثمار في البلدين وإزالة المعوقات التي تعترضها خاصة في ضوء إقامة منتدى الأعمال المصري القبرصي”.

وقال السيسي في كلمته خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع نظيره القبرصى “نيكوس انستسيادس” فى ختام مباحثاتهما، غن “اكتشافات الطاقة في منطقة شرق المتوسط يمكن أن تكون عاملا مهما لتحقيق الاستقرار والسلام بما يعود بالنفع على شعوب ودول المنطقة”.

وأشاد السيسي بعلاقات التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص والتي شهدت إطلاق “أول آلية للتعاون الثلاثي في المنطقة لتنمية العلاقات بين الدول الثلاث في مختلف المجالات”.

وحدد الرئيس موقف مصر الداعم لحقوق قبرص الشرعية في استغلال ثرواتها الطبيعية في منطقتها الاقتصادية وفقا للقانون الدولي للبحار واتفاقيات تعيين الحدود التى وقعتها قبرص مع دول الجوار ومنها مصر، كما جدد موقف مصر الثابت الداعم لجهود الرئيس القبرصي من أجل إعادة توحيد الجزيرة دون أي تدخلات خارجية.

وأكد أن مصر شريك ضروري وأساسي للاتحاد الأوروبي فى مجالات الأمن ومحاربة الارهاب، مشددا على مواصلة العمل لدعم وتقوية العلاقات بين الجانبين.

كما شهد الرئيسان التوقيع على عدد من اتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات الصحة والتعاون الأمني والاتصالات، وقبل انعقاد المؤتمر الصحفي المشترك تبادل الرئيسان منح الأوسمة حيث تم تقليد الرئيس السيسى وسام مكاريوس الثالث أرفع وسام قبرصى، ومنح الرئيس السيسى نظيره القبرصى قلادة النيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *