“العاصمة الجديدة” تنطلق رسميا.. وطرح 10 آلاف فدان للمستثمرين

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 12 أكتوبر 2017 - 2:00 مساءً
“العاصمة الجديدة” تنطلق رسميا.. وطرح 10 آلاف فدان للمستثمرين

انطلق رسميا قطار التنمية في العاصمة الإدارية الجديدة بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس المرحلة الأولي وعدد من المشروعات داخل الحى السكني.

وجاء افتتاح الرئيس تزامنا مع الانتهاء من الحي السكني والبدء في تنفيذ الفيلات، في الوقت الذي انتهت فيه الحكومة من مرافق الحي الحكومي بنسبة ٩٠ ٪ .

وتفقد السيسى فى مستهل زيارته فندق الماسة كابيتال الذى افتُتح خلال الأيام الماضية، وذلك بعد مرور قرابة 31 شهرا على إعلان الرئيس إنشاء العاصمة الجديدة، ويعد الفندق أول مبنى يكتمل بناؤه في المشروع الضخم، وتولت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إنشاؤه، ويحتوى على قاعة مؤتمرات ومسجد ومول تجارى، ، كما يحتوى على بحيرة صناعية ضخمة.

وأعلن الرئيس السيسي خلال الافتتاح الموافقة على طرح 10 آلاف فدان للمستثمرين في إطار الجزء الأول، ثم 40 ألف فدان وهما القاطرة لـ 170 ألف فدان، وأوضح أن تخطيط وتنفيذ مثل هذه المشروعات يحتاج من 20 إلى 25 عاما للانتهاء منه، وتابع: “لكننا نتحدث عن عام أو 18 شهرًا”.

وأشار إلى ما تم تنفيذه لن يقتصر على العاصمة الإدارية فقط، لكن سيتم تنفيذه على سبيل المثال بمدينة ناصر في أسيوط وسيتم العمل عليه في 12 مدينة أخرى.

وقال تعليقا على ما يتعلق بتجهيزات نقل الحكومة من مقرها فى وسط القاهرة إلى مقراتها بالعاصمة الإدارية الجديدة: “عايز أوضح للمصريين إننا مش بننقل ولا بنعزّل، إحنا لازم ننتقل بفهم جديد وقدرة جديدة وعمل ونظام جديد”.

في الوقت الذي قال فيه اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إن الحي الحكومي تبلغ مساحته 133 فدانا بما يعادل 4.8 مليون متر مربع، لافتا الى انه يضم 29 وزارة ومبنى ومجلس النواب ومبنى لمجلس الوزراء. وأضاف الوزير ان مساحة مبنى مجلس الوزراء في العاصمة الادارية تبلغ 74 الف متر مربع، حيث يوجد 34 مبنى على مساحة مليون و450 ألف متر مربع.

وأوضح أن عدد وحدات الاسكان بالحي السكني تقدر بـ 23409 وحدة سكنية، مشيرا الى انتهاء تنفيذ المطار بالعاصمة الادارية وجاهز حاليا للاستخدام.

وأكد أحمد زكي عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الادارية الجديدة أن هناك طلبات بإنشاء أكثر من 12 جامعة دولية في العاصمة الادارية .

وأشار إلى أنه تم التواصل مع البنوك للتنسيق من أجل توفير مساحات بمنطقة المال والأعمال، مشددا على أنه تم الاتفاق على البدء فورا في إنشاء المنطقة بعد توزيع المساحات. وقال وزير الإسكان د.مصطفى مدبولي، إنه لأول مرة في مصر يتم تنفيذ ما يطلق عليه شبكات أنفاق للبنية الأساسية على طراز ما يتم إنشاؤه في المدن العالمية، لافتا إلى أنه تم تخصيص أنفاق للبنية الأساسية توجد بها جميع الشبكات الرئيسية للبنية الأساسية، وبالتالي “لن تكون هناك حاجة لتكسير في الشوارع”، مشيرا إلى أن كل شيء يتم استيعابه داخل هذه الأنفاق. يذكر أن مساحة العاصمة الإدارية الجديدة تبلغ 170 ألف فدان، وتتضمن شبكة طرق 650 كيلو متر، وتشمل 20 حيا سكنيا تستوعب 6 ونصف مليون نسمة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.