الفشار ولماذا يقدمه النوبيون فى الأفراح

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 2 يناير 2019 - 4:34 صباحًا
الفشار ولماذا يقدمه النوبيون فى الأفراح

المؤرخ النوبي يحيى صابر

شموس نيوز – خاص

(أسلليه) أي الفشار .. نتفاءل نحن ابناء النوبة  بتقديمه  للضيوف في الافراح !!..وتقديمه في الافراح عاده توارثناها قد يكون لبياض الفشار حيث البياض تعني الشفافية كما تعني الامل في حياة زاهية كريمة ..

ودائما في النوبة نتفاءل بكل ما هو ابيض لذلك حتي ملابسنا بيضاء !! ويبدو ان حبنا للون الابيض تعداها حتي اصبح معظمنا يحمل في داخلهم  قلوب بيضاء تأبي ان تتلون حتي بعوامل الزمان والمكان !!.

وكنا في النوبة الغريقة نقوم  باعداد الفشار من الذرة الرفيعة او العويجة  كما يطلق عليها بدون أي اضافات وفي افران صغيرة مهيئة خصيصا لهذا الغرض !!..اما الان فيتم اعداده من الذرة الشامية باضافة مادة دهنية وملح طعام !!

ولكن كان هناك نوع اخر كان يطلق عليه ايضا (أسلليه) وكان يعد من حبوب القمح الكامل ولم تكن حبات القمح تتفتح وتكتسب اللن الابيض وكان يضاف اليه ما يعرف بالقرطم ويطلق عليه بالنوبية (كوشيه) .. والقرطم حبوب زيتية شديده البياض طول الحبة حوالي 8 مللي ذو رائحة زكية ..

واتذكر ان جدتي لأمي رحمها الله كانت تقوم بزرع بعض الشجيرات علي حواف الجداول وكانت شجيراتها حينما تثمر تحمي ثمارها ببعض الاشواك الرفيعة !!.. طبعا الجيل الحالي في النوبة المستنسخة لا يعرف القرطم ولا حتي يعرف شكله !!..

واعتقد مصر كلها الان لا تعرف زراعتها رغم انها حبوب زيتية وزراعتها غير مكلفة !!..وكان في امكاننا تكثيف زراعتها واستخراج الزيوت منها بدلا من استيراد ما يستخرج من ثمار نخيل الزيت المستورد من ماليزيا !!..

وأتذكر ان (أسلليه) القمح المخلوط بحبات القرطم كان دائما يتم اعداده لارساله الي الاهل  المقيمين في المدن الكبري مثل القاهرة الاسكندرية حيث كانت جدتي تقوم باعداده حينما كنت اسافر الي القاهرة في الاجازة الصيفية !!.

ولم يفت فنانينا وصف اسنان حبيباتهم ب(كوشيه) القرطم لشده بياضه ولمعانه !!..#يحيي_صابر

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.