الثلاثاء. سبتمبر 22nd, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

الفنانة التشكيلية فاطمة الحميدي. المملكة المغربية

1 min read

بقلم الفنان والباحث التشكيلي السوري عبد القادر الخليل

ماذا نرى في منجزات الفنانة فاطمة ؟ إننا نرى نقاوة اللون واحساسات روحية ورسائل عديدة ؟
في كل لوحة تضع فيها جزء من الاحلام, وجزء كبير من الدواء ليكون طريق الفن انارة للمجتمع.
تستخدم الياف الخيوط وقطع من الحبال والأقمشة المتمزقة وتلصقها على قماش اللوحة؟ هل صنعت ذلك لأجل ديكور اللوحة ام لأنها تقول كثرة الشدة تُمزقُ القيود؟ وإن كل جميل تمضي عليه الايام ويحتاج لتجديد وترميم؟
اشياء كثيرة اراها في ذاكرة الفنانة , ذكرت البعض في هذه المقدمة وسأذكر اشياء فيما بعد.
الفنانة فاطمة الحميدي فنانة مثقفة , تعالج في لوحاتها قضايا اجتماعية مازالت تعرقل السير في عدد من الدول, وتدخل المتلقي من خلال ألوانها وتكوينها بأن يكون لهاء قراء مختلفين, اللذين تجذبهم الالوان القوية وتجعلهم يشعرون في جمال المنظر السطحي, بينما ليست هذه هي رسالتها الكبيرة, تسعى من خلال الرموز الى ترجمة الرسالة الحقيقية والتي تهتم بها بإحساس عميق ودراسة مثقفة ومطالعة جيدة بين علماء الفن. في سطحيات اللوحة نرى انها تتقارب مع المدرسة الفوبية في استخدام الالوان القوية كما عرفناه في تجارب هنري ماتيس الفرنسي. وتستخدم الالوان الاساسية كما رأيناه في تجارب الفنان الهولندي فان جوج, وتسعى بهذه الى إعطاء مظهر السعادة في رؤية العمل الفني وذلك لتخفي تعبيرها الحقيقي عن جاهلين الفن. لهذا تحضن انواع من التعبير وخاصة من التعبيرية الحديثة ومن تعبير الواقعية. كما بنفس المهارة تستعمل التجريدية لتكوين العمود الفقري الذي يربط بين الفكرة وبين الهدف.
شجاعة كبيرة في إيجاد احساسات متينة تربط مظاهر تعبيرية وتجريدية مع اشكال كلاسيكية ضمن طابع سيرالي. لن اكون صادقآ بحق الفن إذا قلت إن الفنانة فاطمة تُجسد اشكال الربيع. واكون غير منصف بحقها اذا قلت ذلك. فهل حرقت السيدة فاطمة كل افكارها الفنية وشجاعتها الانثوية لتُعًبر عن شكل الربيع؟ لا أعتقد ذلك ولو كان هذا المطلوب لرأيناها ترسم الازهار قبل ان ترسم انواع الفزع. تُعلل النفس بنوم فتاة تمضي باحلام عميقة. راغبُ الشيء لا ينام, لكن ربما يخفي نظره كي يغيب عن الهموم التي تهاجم كثيرأ من افراد المجتمع, وخاصة النساء في العالم, هموم كثيرة تُراود الفنانة حين تقف امام العمل الفني, هموم انثوية يصعب رؤيتها حين الانحياز.
تطلق الفنانة على إحدى لوحاتها اسم* الصرخة* نعم اسم مستعار من الفنان النروجي Münch مونك. لكن ليست صرخة الطفل عند مونك, بل إنهأ صراخ شابة من اي بلد كان؟ فتاة تخشى نظرة الجاهلية و تخشى تعصب الجاهلين. تصرخ امام الذين يعتبرون النساء وسيلة للحاجة وليس كإنسانة بكامل الحقوق وتمتلك شتى انواع الذكاء والإبداع. تُمزق القماش في قلب لوحاتها وكأنها قطع من الكولاج, وتُخلي اشجارها وغصونها من الورق, تعبير هائل يحكي عن جروح طويلة المدى, وليست جروحها بل جروح عامة, واقرب شيء الى المجتمع في تاريخ القرون هو الفنان التشكيلي. فتقول من جهة أخرى كيف يصل الربيع إن كانت اشجارنا عقيمة, كيف نحصل على الحضارة والتقدم إذا تركنا نصف مجتمعنا دون المشاركة. إذا تركنا قلب الاشجار يابسة؟
لقد كانت المدرسة الرمزية مذهب المتصوفين والمتمسكين بأشياء دينية, كان هذا قبل مطلع قرن العشرين, لكن بعد الحرب العالمية الأولى ظهرت مدارس كثيرة وأخرى حصل عليها تغيير واسع ومن هذه حال المدرسة الرمزية, ونكون جاهلين إن لم نستوعب رموز الفنانة فاطمة والتي فيها ادوية تشفي جروح كثيرة.
هناك تقارب فكري مع احد فنانين السيريالية؟ Wolfgang Paale فكرة متضامنة في تدفق اللون الافقي المتصاعد. وهنا تبحث الفنانة في إيجاد اسلوبها الخاص, وهذا حال اي فنان, تستخدم مواد الاكروليك لتضمن سرعة النشفان, لكن لو تستخدم الالوان الزيتية لوجدنا تحليل أخر في منجزاتها ولكان عملية الفراشة, عملية التغيير بين حين وأخر حين تتفعاعل الالوان وتسيطر عليها الاستراحة. لا اراها تميل الى العفوية في تصميمها بل اراها ماهرة في تصميم كل خطوطها بإرادة العمل والفكر معأ.
España: Abdul Kader Al Khalil.
16/11/2019.