الأحد. نوفمبر 17th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

الفنان التشكيلي الاسباني Jesús Susilla

1 min read

بقلم الفنان والباحث السوري . عبد القادر الخليل – شموس نيوز

الحديث عن الفنان التشكيلي خيسوس سوسيلا هوالدخول في تاريخ الفن بشكل عام ، سواء كانت لوحات رُسمت على الهواء الطلق ، أو لوحات واقعية ، أم انطباعية ، أو ألوان مائية جافة ، أم طلاء على طريق القهوة. هو فنان من بلد الباسك ، ولد في بلباو 1965.يحمل شهادة في القانون وتخرج في جلامعة بلباو. لكن حبه الرئيسي هو الفن.التشكيلي. الفنانون الكلاسيكيون اخفضوا قيمة الألوان المائية وهاجموها بعض الشيء، لكن يتم تقديم الألوان المائية اليوم كوسيلة مجددة ، ذات طابع رائع وتعدد في الاستخدام ، والألوان المائية مُعبٍرة وبقدر ما هي رائعة ، ويتم الحفاظ على الألوان المائية كعملية تطورية ، وهي التقنية المفضلة لتحقيق الهدف السريع
يمثل الفنان خيسوس مفهومآ فنيآ مختلف عن جميع معاصريه, لكن منجزات الفنان خيسوس تُعبر عن نفس الجمال العميق في لوحاته التي انجبها في رحلته الى الامزون, ورسم هناك اشخاص تلك المنطقة الخاصة. وفي منجزات اخرى يشرح فيها عن الجمال في المناظر الطبيعة العمرامية الاجتماعية, غالبآ ما يرسم افراد من كبار السن, الاشخاص التي ذكرياتهم اصبحت وزن عليهم, تتعبهم ذكريات الماضي. ويعرف الفنان كيف يعيد مزاجهم الكامل, ويعرف طريقة تجسيد الحنان بكامل اوصافه الانسانية ويطرح افكاره على الورق ويظهرها ضمن تغيرات الضوء ومتواليآ مع تطور اسلوبه الخاص.
تتميز منجزات الفنان Jesús Susilla بالإضاءة التي يحيط بها الشكل المرسوم ويقدم روعة لا مثيل لها من حيث الاضاءة ويشرح بها عن تلاؤم ذوقي متناغم.
عملية الرسومات من سائل القهوة تُعتبر من الاساليب الحديثة لكن يستخدمها الكثير من الفنانين في السنين الاخيرة على الرغم من كونها جديدة. لكن لم تستخدم حتى الان في الاكاديميات الفنية . ومع ذلك إنها تضعنا امام تقنية هامة من حيث الجفاف السريع, كما من حيث مفهومية التعبير العميق. وكأنها الالوان المائية بحد ذاتها. مادة القهوة السائلة تسمح للفنان إنجاز اعمال مختلفة وقابلة لمزجها مع الالوان المائية, طريقة جاءت على يد فنان بويرتوريكو وتعرف بإسلوب أرتفي. استخدام مادة القهوة في الرسومات تفرض ان يكون الفنان متوازن في النبض وان يكون محافظ على جميع معارف التلوين.
في لوحات الفنان خيسوس نرى ان العناصر الاولى التي يجسدها هي لقطات مقتبسة من الحياة اليومية , كانت من المناظر الطبيعية ام من الافراد الشخصية. تظهر منجزاته محاطة بأسئلة احلام ناظرة الى مسافة تغيب عن البصر, وتشير الى نوع من الشجن والحنين. ومطالبة بتجسيد اصغر التفاصيل, بينما في لوحات اخرى يعكس ايماءات الفكر الحقيقي للاشخاص المجسدة. ودائما قلق الفنان يحافظ تقنية الاسلوب الذاتي.
لم يلتحق الفنان العالمي فرانسيس Francis Bacon في المدارس الفنية او في الاكاديميات ولكنه معروف في مجال الفن في الالوان المائية ومن مشاهدة معرض واحد للفنان بيكاسو جعله يعانق الفن التشكيلي. تعرف بلاد البسك عن الفن كثيرآ وأنجبت كثيرا من الفنانين على المستوى العالمي في جميع المدارس الفنية من امثال الفنان Jesús Susilla.
الفنان خيسوس تعلم الفن من خلال الدراسة وعلى يد الفنانين ومنذ بداية عمره لم يغادر حبه الاول وهو الفن التشكيلي. تخرج ايضا في كلية الحقوق وفي اسبانيا تعد هذه الشهادة من اكبر الشهادات العلمية, مع هذا تابع الفن التشكيلي كما رأيناه عند فنانين اخرين من امثال الفنان العالمي كاندينسكي. دراسات تضيف مزيدآ من الثقافة والمعرفة . لكن الفن يأتي مع الولادة وإن لم يكون هكذا لن يأتي مع التعليم. وعلى الرغم من المسافة بين الفنان خيسوس وعصر الانطباعية، يُعد الفنان خيسوس من اكثر الفنانين الذين يرسمون على الهواء الطلق. وينجز من المائيات, والقهوة والزيتي .
الاحظ في منجزاته تاثير من فنانين ولايته الباسك, وتأثير من الماضي الذي تعودنا على رؤيته في قرن التاسع عشر, تاثير في الفنان رينوار وسيزان في الانطباعية وفي إنسور في اسلوب الواقعية, لكن يحافظ دائمأ على اسلوبه الخاص.
في إبداعاته التي رايتها في معرضه الاخير في Medina de Pomar رأيت انه يأخذنا الى عالم بعيد, الى حوض الامازون حيث يبدأ مرحلة جديدة في حياته الفنية. رأيت ابداعات تعبيرية هامة وكبيرة في الفن من حيث التجديد ومن حيث تجسيد اشخاص محليين لم يرسمهم احد فيما قبل. كما في التكتيك المستخدم الحديث عند الفنان خيسوس. حيث يمزج قلم الفحم مع القهوة, مع الالوان المائية ومع الالوان الزيتية. هذا يجعل من الفنان فنان الافكار الحديثة ويعطي مفهومية رائعة للرسومات السريعة.
يعد المنظر الطبيعي احد المواضيع التي يضخم مادة اللون المائي وافضل وسيلة في اظهار الاجواء الملائمة والمتغيرة. لا يمكن رسم عنصر الهواء الابدي على هذا النحو. لكن بدلأ من ذلك يمكن تمثيل رؤيته في الكائنات التي يمكن رؤيتها .
في منجزات الفنان Jesús Susilla الحديثة نشاهد الخطوط المتناوبة مع سخاء الريشية تسمح رؤية الشكيل في قليل من البقع اللونية وفي قليل من الخطوط. لهذا اعطي الاهمية الكبرى للوحة من اهمية يدي الفنان في اختيار الفكرة التي هي اساس كل لوحة هامة والتي تظهر الشكل والهيكل بافضل طريقة.
اللقطة الجيدة تتطلب الكثير من الممارسة والخبرة والقدرة على التوليف. اشكال الفنان خيسوس تحتوي خرائط ضوئية ومن الظل, وعلى الرغم من هذه هي الحد الادنى الذي يجب تفسيره من خلال الالوان, يمكن رسم شخصية ذات الوان قليلة اثناء فصلها مع اختلاف طفيف في النغمات. يستخد الفنان Jesús susilla في اشكاله المرسومة كثير من الفرق الدقيقة التي تميز البشرة الواحدة عن اخرى وتعكس قبل كل شيء الاضاءة المحيطة في الاشكال . منجزاته شخصية الى حد ما, حيث يتم اتخاذ القرارات التي يتخذها الفنان طوال فترة التنفيذ وترجمتها تشرح عن مشاعر الفنان. وفي تلاعبه في كثرة الالوان الشفافة, يحقق كثافة اكبر الى اللوحة التي تقدم تقنيات وقوة للمواضيع.
بعض الجوائز التي حصل عليها الفنان.
الدرجة الاولى بلباو 2011. الدرجة الثالثة في مدينة بومار 2011…… الدرجة الثانية في مسابقة بورغوس الثالثة والعشرون. 2009…… الدرجة الثانية مدينة سوبيلا 2009…….. جائزة شرفية في مدينة بومار 2009… الجائزة الثاني في مدينة بالما في مسابقةتها الحادية عشر 2007. جائزة خائين 2007 جائزة شرف 2007 افيلا. الدرجة الاولى مدينة دورانغو 2006….. الدرجة الاولى قرية فراس 2006. جائزة 2006 ئيغوفيا. الدرجة الثالثة بالماسيدا 2006…. الدرجة الثالثة أورتويلا 2006. الدرجة الثانية مدينة سوبيلا 2005. الدرجة الثالثة بالماسيدا. الدرجة الثالثة بلدة فراس 2005……. الدرجة الثانية في فلينسيا 2004…. الدرجة الثالثة دورانغوا 2004……. الدرجة الثالثة بلباو 2004. الدرجة الثالثة بومار 2004….. شهادة فخر أبادين 2004. الدرجة الثانية سوونديكا2003 الدرجة الاولى سونديكا 1992 جائزة سونديك 1991 الدرجة الثالثة. بورغوس 1987 جائزة صحيفة برغوس 1987
كتب لكم . Abdul Kader Al Khalil
Medina de Pomar. 28/9/2019.