الثلاثاء. مايو 26th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

الفنان النحات عبد القادر منافيخي

1 min read

بقلم الفنان والباحث السوري عبدالقادر الخليل – شموس نيوز

يٌقال في الغرب إن الحجر هو هواية المسنين, وأقول أنا. إنه هواية الاقوياء . لكن مع هذا فإن الانتاج هو الذي يُشكل اكبر التحديات, يبدأ الحوار بين الصدفة وغيابها, وبين الخطأ والنجاح. في تصميم النحت على الحجر لا توجد امكانية للتصحيح او لإعادة الانتاج, على الاقل هذا هو الذي نعرفه عند الكثير من فنانين النحت. ومنذ التاريخ عرفنا ان الصخور هي الحليف الاول للإ نسان في مواجهته مع البيئة الطبيعية في ان يترك بصمة عميقة في ذاكرة الثقافة والوراثة للأخرين. وربما لا تزال كامنة.
تلفت نظري منجزات الفنان النحات عبد القادر منافيخي, واقف امام منجزات الفنان الصامد في وجه كل المصاعب التي تضرب سوريا وشعبها منذ 9 سنوات . صموده امام العدوان والاجرام . صموده امام العنف والدمار. صموده في وجه فقد المواد الاساسية للفنانين. صموده في متابعة التصميم بعد ان دمروا مرسمه الخاص وفقد تأمين الكتلة النحتية اللازمة كانت من اي نوع كان. مع هذا نرى ان النحات منافيخي لم يتوقف عن العمل ولم يتوقف عن الابداع. وأضع بعض من منجزاته المختلفة ليرى المهتم في اي مكان, ان الفنان لايمكنه ان يترك الانجاز في زمن الحرب أم في زمن الكرونا 19.
الجوانب الفنية. منحوتات خالية من حجم دائري ، يمكن رؤيتها من زوايا مختلفة، النقوش ظاهرة، وعندما يتم صنعها تبرز الأشكال. لقد استخدم الفنان عبد القادر منافيخي مواد متنوعة للغاية: الخشب والحجر والمرمر والجبصين وغير ذلك . انتج مواضيع في متعدد الألوان ونرى منتجات ذات ملمس ناعم وسطحيات خشنة. علاوة على ذلك وانه فقد الكهرباء وآلات الحف , هناك منجزات ناعمة الى ابعد حد. ، وفي مختلف المواد والالوان. كما نرى نماذج من الطراز الرمزي واخرى واقعية وايضا من طراز الحركة التجريدية . ويتم تمثيلها بالتفصيل أو بشكل تخطيطي. يمكن أن يكون لها عناصر بارزة أو شكل كتلة مدمجة الحركة يمكن أن تظهر الأشكال بالراحة أو أثناء الحركة
نوع نحت الفنان عبد القادر منافيخي يبدأ عمله من نحت جالس ، من كتلة مستديرة ، إنه مصنوع من الصخر ،من أحد المواد القديمة التي تضمن البقاء والمتانة امام تأثيرات الطقس والبيئة كان الملمس خشن ام مصقول وناعم ، وفي الثنايا والثنيات في الحروف ، يمثلها بواقعية كبيرة ، تم تعميم الحروف المثالية للتأثير الالي وفي سرعته في الحفر ، معبرة عن القيم والفضائل الأخلاقية .
أنا أعتبر الحجر لدى النحات عبد القادر منافيخي مادة لا غنى عنها ولا مفر منها ، ومناسبة للغاية لبدء وتجربة هامة في تمثيل ثلاثي الأبعاد. من المؤكد أن إلحاحها هو ما يثيرني بشكل خاص ، دون تجاهل الخصائص الأخرى التي تجعلها مادة رائعة والتي يمكننا من خلالها تأكيد صحتها في الوقت الحاضر. يبدو أنه ، بالنظر إلى نهج هذا العمل ، من المبرر البدء بالنظر في سبب وجوده وأهمية الحجر كعنصر طبيعي أثار اهميتها منذ الأيام الأولى من الوجود البشري على الأرض ، لقد كانت أساسية في تطورالانسان المادي والروحي ، وبالتالي تم تحميلها بالقيم الرمزية والاجتماعية التي تتجاوز ماديتها الخاصة.
Abdul Kader Al Khalil

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *