السبت. أغسطس 15th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

الفن الإغريقى لثروت عكاشة أحدث إصدارات هيئة الكتاب

1 min read

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب ،برئاسة د.أحمد مجاهد، “الفن الاغريقى” للدكتور ثروت عكاشة .

كان الهيلنيون أول من جعل الفن أجلَ معلم فصبغوا به حياتهم يستلهمونه فى كل ما يأخذون ويعطون وجملوا به كل ما فى وجودهم. ويقدم الكتاب من هذا التراث الحافل صورة متكاملة تجمع ما كان لليونانيين فى شتى النواحى أدباً وفلسفة وفناً لنستطيع التعرف على نظرياته ومراميه فى عمق وتدبر .

ويسجل د. ثروت عكاشة رؤيته الشخصية عن المتاحف والمعارض والمعابد والكنائس والمساجد والمقابر والمناطق الأثرية التى زارها وجمع منها 680 صورة ،هى حصيلة تلك الزيارات ، ويعرضها فى المجلد، وتتضمن لوحات مصورة للمعابد وواجهتها والأضرحة والآثار المختلفة. ولوحات للعمارة الإغريقية من الطراز الدورى والأيونى ،والعهد الكلاسيكى والطراز الكونثى والمتأغرق.

ويضم أيضا صور للنحت الاغريقى والمنجزات البرونزية والعصر العتيق الباكر والأوسط واللاحق ،والعصر الكلاسيكى الباكر والذهبى ، وغيرها..

ويتناول فن التصوير الاغريقى ويعرض للتصوير على الأوانى الإغريقية ، وأشكالها، والزخارف والكتابات والنقوش عليها ، وأوانى العصر المتأغرق.

ويتخلل تلك الرسوم واللوحات الحديث عن الأساليب الفنية فى تسلسلها واتساقها والحديث عن الرسوم واللوحات المصورة التى تسجل للنماذج المختلفة التى اختارها الكاتب لأهم آثار العمارة والنحت والتصوير والموسيقى.

ويحمل الغلاف صورة لمعبد زيوس – رأس العملاق اتوس – من متحف برلين . وصورة أمفورا من المتحف البريطانى تربسيخورى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *