السبت. أغسطس 15th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

“المركزي” يوافق على ضم القطاع الزراعي لمبادرة الـ100 مليار جنيه

1 min read

كشف رئيس جمعية رجال الأعمال على عيسى، أن البنك المركزى المصري، وافق على ضم القطاع الزراعى بجميع فئاته إلى مبادرة الـ100 مليار جنيه للقطاع الصناعى، ومبادرة الـ”SME’s”، فى استجابة سريعة لمطالب المصدرين.
وقال عيسى، إن وزير الزراعة السيد القصير، أبلغه هاتفيًا عصر اليوم الأربعاء، بموافقة البنك المركزى على دخول القطاع الزراعى ضمن مبادرة الـ100 مليار جنيه الذى يستفيد منها القطاع الصناعى.
وأوضح عيسى، أن قطاع الزراعة سيتفيد من المبادرة بجميع فئاته، ومنها محطات التعبئة والتغليف وثلاجات تخزين الحاصلات، والثروة الحيوانية الدجنة والسمكية.
وأضاف أن الشركات المستفيدة من المبادرة، يتراوح حجم أعمالها بين 50 مليون جنيه ومليار جنيه، بفائدة متناقصة 8%، أما الشركات أقل من 50 مليون جنيه ستنضم إلى مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة «SME’s»، التى أعلنها البنك المركزى فى 2017 بقيمة تمويلات مرصودة 200 مليار جنيه، وبفائدة متناقصة 5%.
قال عيسى “القطاع الزراعى لم يعامل بعدل فى الفترة الأخيرة، فلم نسمع عنه شيئًا مع الإعلان عن مبادرات لكافة القطاعات، ومنها العقارات والسياحة، واجتمعنا بوزير الزراعة يوم الإثنين الماضى طالبنا فيه بتعديل ذلك، ونشكره للتدخل السريع” .
وأضاف أن وزير الزراعة اتصل هاتفيًا بـ3 وزراء أثناء الاجتماع، وبمحافظ البنك المركزى، لتعريفهم بطلبات القطاع، وبالفعل كانت الاستجابة سريعة.
وقال شريف البلتاجى، الرئيس الأسبق للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن إتاحة المنافذ الجمركية للعمل 24 ساعة حصل عليها المصدرون بعد شكاوى من شركات عدة بسبب الإعلان صباح أمس الأربعاء عن إغلاق المنافذ فى تمام الـ4.30 عصرًا، تنفيذًا لإجراءات حظر التجوال للحد من تفشى فيروس كورونا.
وأوضح أن المجلس التصديرى، خاطب وزير المالية، ومصلحة الجمارك، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات لإبلاغهم بأهمية تعديل القرار وطلب فتح المنافذ 24 ساعة لتجنب تأثر حركة البضائع فى ظل الظروف الحالية، وهو ما تم بالفعل سريعًا.
وأضاف ان المشكلة التى ظهرت بعد ذلك تتمثل فى عدم السماح لسيارات الشحن إلى الموانى بالسير على الطرق ضمن قيود حظر التجوال، ووردت للمجلس التصديرى شكاوى عدة من شركات مختلفة، وهو ما نسعى لحله حاليًا.
وطالب البلتاجى، بمزيد من التسهيلات على حركة الصادرات تجنبًأ لتأثرها سلبًا، خاصة وأن الأجواء العالمية لحركة البضائع ليست مستقرة على خلفية أزمة تفشى فيروس كورونا.
و قررت مصلحة الجمارك مساء الأربعاء 25 مارس الجارى استمرار العمل بالموانئ و المنافذ الجمركية المختلفة بالنسبة للواردات العاجلة ،و الاستراتيجية خاصة السلع الغذائية و المستلزمات الطبية و الأدوية ، و كذلك الصادرات المصرية ، على مدارأيام الأسبوع لمدة 24 ساعة.
وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء ، أصدر قرارًا بحظر حركة المواطنين على الطرق العامة بداية من اليوم الأربعاء من 7 مساء وحتى 6 صباحًا، وذلك فى ظل الإجراءات الشاملة التى تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.