المغالطات الخمسة الكبرى عن الاتحاد الأوروبي

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 21 أبريل 2019 - 1:13 صباحًا
المغالطات الخمسة الكبرى عن الاتحاد الأوروبي

كتبت: داليا جمال طاهر – شموس نيوز

من شبح البيروقراطية إلى حظر تداول الخيار المعوج: اختبار حقيقة خمسة أحكام مسبقة عن الاتحاد الأوروبي.

1. هل الاتحاد الأوروبي غير ديمقراطي؟

كلا. يتم انتخاب البرلمان الأوروبي مباشرة من قِبل المواطنين الأوروبيين. وعبر المشاركة في الانتخابات الأوروبية يمكن لكل مواطن أوروبي التأثير في قرارات السياسة الأوروبية. وفي مجلس الاتحاد الأوروبي، “المجلس الوزاري”، يجلس ممثلون عن حكومات دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء المنتخبة ديمقراطيا.ً

2. هل ينتزع الاتحاد الأوروبي سيادة الدول الأعضاء؟

كلا. الاتحاد الأوروبي هو تجمع طوعي لدول ذات سيادة، يهدف إلى ضمان السلام والازدهار لجميع الدول الأعضاء. معا يمكن لهذه الدول الدفاع بشكل أفضل بكثير عن مصالحها التجارية والأمنية في عصر العولمة. في العديد من السياسات لا يدور الأمر حول المركزية، وإنما حول المساواة في الحقوق ضمن الاتحاد الأوروبي: على سبيل المثال في التجارة وحماية المستهلك والخدمات والقطاع المالي. في ذات الوقت وبذات المقدار تثير التعددية في الدول الأعضاء روح الحيوية في الاتحاد الأوروبي.

3. هل يهدر الاتحاد الأوروبي أموال الضرائب؟

كلا. ينفق الاتحاد الأوروبي أقل من 7 في المائة من موازنته السنوية على الإدارات والموظفين. من الناحية الإحصائية تصل تكلفة الاتحاد الأوروبي لكل مواطن في دول الاتحاد إلى 187 يورو في السنة. بل إن بروكسل تعيد إنفاق بعض الأموال، حيث أن الاتحاد الأوروبي يدعم المناطق الضعيفة اقتصاديا. وهذا يعود بالنفع على المواطنين في البلدان.

4. هل يشكل الاتحاد الأوروبي جهازا بيروقراطيا ضخما من الموظفين؟

كلا. حوالي 60000 موظف يعملون في مؤسسات الاتحاد الأوروبي من أجل ما يقرب من 500 مليون إنسان في 28 بلد عضو في الاتحاد. من وجهة النظر الإحصائية تدل هذه النسبة على أن حصة المدينة الألمانية الكبيرة أقل من موظف واحد في الاتحاد الأوروبي. وينفق الاتحاد الأوروبي 6 في المائة من موازنته فقط على الموظفين.

5. هل يحظر الاتحاد الأوروبي تداول الخيار المعوج؟

كلا. القاعدة الساخرة المتعلقة بحظر الخيار المعوج تشكل رمزاً للوهم التنظيمي البيروقراطي المزعوم عن الاتحاد الأوروبي. علما بأن الاتحاد قد اتخذ هذا القرار بناء على طلب من القطاع التجاري ومن وزراء الزراعة، حيث أن تعبئة الخيار المستقيم تكون أسهل في صناديق نمطية موحدة. في هذا الصدد عمدت المفوضية الأوروبية إلى إلغاء المعايير والمقاييس الموحدة للخيار وغيره من أنواع الخضار والفواكه منذ عشر سنوات.

مصدر النص: deutschland.de

الترجمة والإعداد والتحرير: المركز الألماني للإعلام

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.