النظرة للتاريخ أكثر ديناميكية من تصوراتنا

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 3:31 مساءً
النظرة للتاريخ أكثر ديناميكية من تصوراتنا

بقلم فابيولا بدوي – باريس

أعجبتني كثيراً فكرة صحيفة لوفيجارو الفرنسية تخصيص صفحتين لإعادة قراءة التاريخ لبعض الوقائع أو الشخصيات السياسية المهمة أو المبدعين الأكثر شهرة.
بالفعل لم يكن التاريخ يوماً بالجمود الذي نتصوره، ففي بعض الأحيان يكفي ظهور رسالة خطية لشخصية ما، أو عمل إبداعي توارى زمنا، أو وثيقة لفّها النسيان، لقلب موازين كل ما نعرفه ونحفظه رأساً على عقب.
ربما هذا ما يمنح اطلاعنا على القديم من خلال وجهات نظر متباينة، قدرة على تحديد انطلاقات جديدة لحاضرنا ومستقبلنا.
بمناسبة الذكرى السنوية لوفاة الكاتب الأشهر إميل زولا (29 سبتمبر 1902) كشفت الصحيفة عن إحدى أوراقه التي لم تنشر من قبل حول تصوره للمرأة في عصره، وكيف كانت المسافة شاسعة ما بين المرأة البرجوازية والفقيرة.
منحنا زولا رؤية لما تقترفه هذه التفرقة الاجتماعية في الحياة، فبينما يمكن أن تدفع الفقراء حينها للانحراف، كانت الطبقة البرجوازية المستفيد الأول منه، وهو ما يعرف بالشر الاجتماعي، الذي أكد زولا على أنه يحتاج في كل زمان ومكان لدراسة أسبابه، وإدانة آثار التشوهات المجتمعية التي يخلفها، لنقترب من إنسانيتنا.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.