اليوم الأول للقمة العالمية للحكومات بدورتها السادسة  

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 12 فبراير 2018 - 5:35 مساءً
 اليوم الأول للقمة العالمية للحكومات بدورتها السادسة  

خلال فعاليات اليوم الأول للقمة العالمية للحكومات بدورتها السادسة  

تعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص ضرورة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 

  • التكنولوجيا ونشر المعرفة ركيزة أساسية لتحقيق أهداف التنمية 
  • البرامج التنموية تساهم في توفير فرص العمل والارتقاء بالتعليم والصحة

دبي 12 فبراير 2018: تحت عنوان “الشراكات المبتكرة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة” نظمت منصة السياسات العالمية بالتعاون مع البنك الدولي جلسة حوارية جمعت شخصيات رفيعة المستوى من وزراء وصناع قرار ومسؤولين دوليين، ضمن فعاليات اليوم الأول من القمة العالمية للحكومات بدورتها السادسة.

وتطرق عماد فاخوري وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني إلى تجربة الحكومة الأردنية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والصعوبات التي تواجهها، وأشار إلى أن أزمة اللاجئين شكلت ضغطاً كبيراً على الموارد الاقتصادية وأثرت بشكل سلبي على ارقام النمو الاقتصادي، ما دفع الحكومة الأردنية إلى إطلاق برامج وخطط اقتصادية تنموية تهدف إلى النهوض بالأوضاع الاقتصادية والمضي قدماً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ولفت إلى أهمية تكاتف المجتمع الدولي لاستيعاب مشكلة اللاجئين في الدول محدودة الموارد ووضع الخطط التنموية التي تساهم في تخفيف معاناتهم.

من جانبه، قال الدكتور محمود محيي الدين النائب الأول لرئيس البنك الدولي إن القضاء على الفقر من الركائز الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة، فظاهرة الفقر تتجاوز انخفاض معدلات الدخل للأفراد وتؤدي لعدم حصولهم على الرعاية الصحية والفرص التعليمية وتعرضهم للتمييز الاجتماعي.

وأضاف محيي الدين: ” تشير التقديرات إلى أن شخصاً واحداً من بين خمسة أشخاص في العالم لا يتجاوز دخله 1.25 دولار يوميا ولذلك فإن التغلب على الفقر هو خطوة أولى ومهمة لتحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة.

وقال: ” إن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتطلب التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص ووكالات الإغاثة والمؤسسات الدولية والمجتمع المدني، وعلينا أن نعمل معا على كافة المستويات المحلية والإقليمية والعالمية باستخدام مقاربات مرنة وثقافة تشاركية وأن نقيس التقدم المحرز على نحو فعال.

وقال ليو زنمين وكيل الأمين العام للأمم المتحدة:” نسعى إلى مساعدة كافة الدول على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتقديم تقاريرها خلال عام 2020، التي تدل على مستوى التزامها بتحقيق تلك الأهداف”. وأشار إلى أهمية الشراكات التي أطلقتها الأمم المتحدة خلال السنوات الماضية ومن ضمنها منتدى العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ومنتدى أهداف التنمية المستدامة، حيث جاءت تلك المبادرات في إطار توفير الدعم للدول النامية وتبني مفاهيم تساعدها على تحقيق التنمية المستدامة.

واستعرضت معالي سري مولياني إندراواتي وزيرة المالية في أندونيسيا، والحائزة على جائزة أفضل وزير لعام 2018، تجربة بلادها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلى تبني عدة برامج تنموية ساهمت في توفير فرص العمل والارتقاء بالقطاع الصحي والتعليمي وتطوير قطاع التكنولوجيا وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور أكثر فاعلية.

وذكرت أن تلك الإجراءات ساهمت في توفير فرص العمل وخلق روابط مشتركة بين القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية، مما انعكس بشكل ايجابي على معيشة السكان، مؤكدة أهمية الاستثمار في التكنولوجيا ونشر المعرفة كونها أصبحت ركيزة أساسية لتحقيق أهداف التنمية.

من جانبها، أشارت كلير ميلاميد المدير التنفيذي للتعاون الدولي لبيانات التنمية المستدامة إلى أهمية توفير البيانات للحكومات لمساعدتها على ايجاد حلول للمشكلات التنموية التي تواجهها، وذكرت أن توفير البيانات جزء مهم  في معالجة القضايا التنموية واتخاذ القرارات المناسبة.

وركز ساني فارجيس مؤسس ورئيس – شركة أولام العالمية على أهمية دور الشركات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تحسين الإنتاجية ورفع كفاءة العاملين، مؤكداً أهمية تحديث برامج الإنتاج بشكل مستمر لتتواكب مع التطورات التنموية.

وأشار أشتم ستينار من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى أهمية تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتركيز على مساعدة الدول الفقيرة حتى تستطيع جميع الدول الاعضاء في الأمم المتحدة تجاوز التحديات التنموية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.