بؤرة أزمات في منطقة الجوار المباشر لأوروبا: وكيل وزارة الخارجية الألمانية اندرياس ميشائيلس في الشرق الأوسط

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 1 فبراير 2019 - 2:19 صباحًا
بؤرة أزمات في منطقة الجوار المباشر لأوروبا: وكيل وزارة الخارجية الألمانية اندرياس ميشائيلس في الشرق الأوسط

كتبت: داليا جمال طاهر – شموس نيوز

زار وكيل وزارة الخارجية الألمانية اندرياس ميشائيلس خلال رحلته في الشرق الأوسط المملكة العربية السعودية والأردن والأراضي الفلسطينية وإسرائيل . حيث أنصب التركيز بشكل خاص على الصراع في اليمن.

سافر وكيل وزارة الخارجية الألمانية ميشائيلس يوم الاثنين الموافق 28 يناير/كانون الثاني إلى المملكة العربية السعودية والتقى في الرياض مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ونظيره السعودي ، وزير الدولة للشئون الخارجية عادل الجبير لإجراء مشاورات سياسية.

شغل الصراع فى اليمن محور المحادثات. وضع اتفاق استوكهولم منذ ما يقرب من شهرين الأساس لعملية سياسية لتحقيق السلام في اليمن. تكرس ألمانيا جهدها بصفتها عضواً في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشكل نشط في تنفيذ هذا الاتفاق بين أطراف النزاع في اليمن. يتعلق الأمر بوقف إطلاق النار في مدينة الحديدة الساحلية وسحب القوات من المنطقة وتبادل السجناء بين البلدين ، لكن الاتفاقيات تم تنفيذها حتى الآن بشكل غير كاف. تتم هذه العملية تحت قيادة مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن مارتن غريفيث وتحظى بدعم سياسي ومالي من الحكومة الألمانية ، بما في ذلك مؤتمر دولي في برلين في منتصف يناير/كانون الثاني 2019.

كان هناك محور آخر للمحادثات في الرياض بشأن العلاقات الثنائية بين ألمانيا والمملكة العربية السعودية والوضع في المنطقة.

سافر وكيل وزارة الخارجية الألمانية ميشائيلس يوم الأربعاء الموافق 30 يناير/كانون الثاني إلى الأردن. حيث تركزت الاجتماعات مع الأمير فيصل ، شقيق الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء عمر الرزاز ووزير الخارجية أيمن الصفدى على الإصلاحات الداخلية والتحديات امام الأردن في مواجهة الصراع السوري.

في نهاية رحلتة زار وكيل وزارة الخارجية الألمانية ميشائيلس الأراضي الفلسطينية وإسرائيل للحديث مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات. إن عملية السلام المتعثرة والتحديات الناجمة عنها لشعب الأراضي الفلسطينية ستكون موضوع هذه المناقشات. كما زار ميشائيلس مشروع منظمة غير حكومية تعمل بتمويل ألماني في مجتمع بدوي بالقرب من أريحا. يمكن فقط من وجهة نظر الحكومة الألمانية لحل الدولتين القائم على المفاوضات أن يفي بالمطالب المشروعة للطرفين وأن يحل بشكل نهائي النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

كما شملت هذه الرحلة في الوقت نفسه موضوع تهديد حزب الله لإسرائيل، لذا كان موضوع الحدود الإسرائيلية مع لبنان مدرجاً أيضا على جدول الأعمال. إن موقف الحكومة الألمانية واضح: ألمانيا لديها مسئولية تاريخية تجاه إسرائيل ويشكل أمنها موضوعاً رئيساً لألمانيا.

مصدر النص: وزارة الخارجية الألمانية

مصدر الصورة: وزرارة الخارجية الألمانية

الترجمة والإعداد والتحرير: المركز الألماني للإعلام

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.