بيان البرلمان العربي الصادر اليوم 11 ديسمبر 2018 م عن جلسته الثالثة لدور الانعقاد الثالث

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 12:59 صباحًا
بيان البرلمان العربي الصادر اليوم 11 ديسمبر 2018 م عن جلسته الثالثة لدور الانعقاد الثالث

كتب جمال الدين طاهر

شموس نيوز – خاص

سوريا

البرلمان العربي يدعو مجلس الجامعة العربية لاعادة تقييم قراره السابق بتجميد مشاركة الوفود السورية فى الاجتماعات العربية

اكد البرلمان العربي وقوفه إلى جانب الشعب السوري في أزمته التي يمر بها، منبها إلى ضرورة اليقظة للأجندة الدولية والاقليمية التي تسعى إلى تقسيم سوريا وارتهانها .

ودعا البرلمان العربي في ختام اعمال جلسته العامة اليوم بمقر الجامعة العربية ، إلى العمل على عودة السوريين إلى ديارهم وتذليل كل الصعوبات التي تحول دون عودتهم الآمنة إلى أراضيهم .

ودعا البرلمان العربي مجلس الجامعة العربية واللجان المعنية في الجامعة العربية لإعادة تقييم قرار الجامعة السابق بإنهاء أو تجميد عضوية سورية الشقيقة في الجامعة العربية ، كما اوصي بإتخاذ الخطوات والاجراءات اللازمة وبأسرع وقت لتمكين الحكومة السورية من استعادة مقعدها في الجامعة العربية والعمل ضمن حضنها في مؤسسات التعاون العربي المشترك .

وحول تأثير ملف اللاجئين على الاقتصاد الأردني، حذر البرلمان العربي بشدة من التغافل عن تأثير ملف اللاجئين على الاقتصاد في الاردن الشقيق ، كما أكد على أن ترك الأردن يعاني من الأزمة الاقتصادية يخلو من الحكمة والتعقل ، وقد ينتهي بزيادة معاناة شعوب المنطقة ، مما يستوجب على الدول الشقيقة الوفاء بإلتزاماتها لمساعدة الأردن على الاستمرار في تقديم الخدمات للاجئين ، كما ناشد المجتمع الدولي لمساعدة الأردن لمواجهة أعباء اللاجئين .

وحول الوضع في الصومال ، دعا البرلمان العربي الى مزيد من الدعم للشعب الصومالي ومؤسساته الفيدرالية مادياً ومعنوياً لتجاوز المعضلات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بشكل عام يدعم جهود الصومال لبناء مؤسساته الأمنية والدفاعية لبسط سيادته على أراضية ومقدراته وحماية اختياراته السياسية والاقتصادية .

واكد اهمية المساعدة في إنجاح المصالحة الداخلية بين الفاعلين السياسيين وسائر مكوناته المركزية والمحلية في اتجاه اقرار الاجماع على احترام الشرعية الدستورية

اليمن

البرلمان العربي يؤكد دعمه للمشاورات اليمنية الجارية حالياً في مملكة السويد ويدعو لعدم شرعنة الانقلاب الحوثى

اكد البرلمان العربي ، دعمه للمشاورات اليمنية الجارية حالياً في مملكة السويد، داعيا لعدم شرعنة الإنقلاب الحوثي ، مؤكدا في هذا الصدد ضرورة أن تجري المشاورات وفقاً للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل والقرار الأممي 2216 ، ومعربا في الوقت ذاته عن امله ألا تؤدي أي محاولات في مجلس الأمن الدولي لإصدار قرار جديد ينسف القرار 2216 .

جاء ذلك في قرار اصدره بشأن مستجدات الوضع في الجمهورية اليمنية ودعم محادثات السلام في ختام اجتماعه بالجامعة العربية .

وجدد البرلمان العربي التأكيد على موقف البرلمان العربي الداعم للشرعية اليمنية ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي ، ودعم كافة المبادرات والحلول التي تضمن أمن واستقرار وحدة اليمن وسلامة أراضيه وسيادته . كما جدد البرلمان العربي دعم ومساندة البرلمان العربي لجهود التحالف العربي لعودة الشرعية اليمنية وإنهاء الانقلاب ومنع التدخل في شؤون اليمن الداخلية ، بما يحفظ أمنها وأمن دول جوارها.

وثمن البرلمان العربي الدور الكبير الذي تقدمه المملكة العربية السعودية للجمهورية اليمنية بشكل مباشر أو من خلال جهود مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ، وكذلك دور دولة الإمارات العربية المتحدة بإعتبارها من أكبر المانحين في تقديم المساعدات الانسانية الطارئة والمباشرة .

واعرب البرلمان العربي عن اسفه ، لصمت المؤسسات العربية عن الوضع المأساوي للشعب اليمني الشقيق في الوقت الذي بدأت فيه تحركات دولية واقليمية بإطلاق مبادرات لإنهاء الخلاف والانقسام في اليمن ، ومع التقدير لكل الأهداف النبيلة للدول الصديقة المهتمة بالوضع اليمني إلا أن الأجدر بالقيام بذلك هي المؤسسات العربية بإطلاق مبادرات حقيقية لإنهاء الخلاف اليمني الداخلي واليمني العربي أيضاً.

وقال “لقد عانى الشعب اليمني كثيراً خلال الأعوام السبعة الماضية ووصلت الأحوال إلى مستويات من الانهيار في الخدمات الأساسية للشعب لا يقبلها ضمير بشري وينبغي عدم الصمت حيالها، مجددا الدعوة لمبادرة عربية شاملة تعمل على إنهاء حالة الصراع العسكري في اليمن الشقيق وتمهد لحوارات يمنية وطنية داخلية ، ووقف التدخل في شؤون الشعب اليمني خاصة من قبل الجمهورية الايرانية ، مع إطلاق مشروع مصالحة جذري وعميق وشامل هدفه الحفاظ على ما تبقى من مؤسسات الشعب اليمني الشقيق وتمكينه من النهوض بعد أن قدم الكثير من التضحيات وبعد أن تم تدمير البنية التحتية في العديد من مرافق الدولة اليمنية .

السعودية

البرلمان العربي يوافق على قرار برفض الحملة المغرضه التى تستهدف المملكة العربية السعودية ويعلن تضامنه التام معها ضد كل محاولات المساس بها

وافق البرلمان العربي على قرار بشأن ” تضامن البرلمان العربي التام مع المملكة العربية السعودية ورفض الحملة المغرضة ضد المملكة ” قدمه رئيس البرلمان الدكتور مشعل بن فهم السلمى خلال الجلسة العادية التى عقدت بمقر جامعة الدول العربية بالقاهره .

وأكد البرلمان فى قراره ” رفضه القاطع للحملة المغرضة ضد المملكة العربية السعودية وأي محاولات للنيل منها أو تهديدها، سواء بالتلويح أو الابتزاز واستخدام الضغوط السياسية أو ترديد الاتهامات الزائفة بغرض استهداف سمعة ومكانة دولة عريقة لها تاريخ مشرف وذلك اعتماداً على معلومات مغلوطة ومصادر مضللة.

وجدد البرلمان العربي “التضامن التام مع المملكة العربية السعودية ضد كل من يحاول المساس بسيادتها وسُمعتها فهي دولة كبيرة محورية في العالم العربي والإسلامي.

وثمن البرلمان العربي في قراره ” الدور الإيجابي الرائد للمملكة العربية السعودية في دعم السلام والاستقرار في العالم العربي وفي دول الجوار النابع من إدراكها العميق ووعيها الكبير للأخطار التي تهدد العالم العربي، وتؤكد بخطوات عملية حرصها الشديد على مساندة الدول العربية.

وأعرب البرلمان العربي عن تقديره لمواقف الدول العربية والإسلامية التي أعلنت تضامنها مع المملكة العربية السعودية بإدراك كبير وحسٍ عالٍ تقديراً لمكانة وسمعة المملكة العربية السعودية ودورها التاريخي، ولتفويت الفرصة على المتربصين بوحدة وتضامن الأمة العربية.

وطالب البرلمان العربي كافة وسائل الإعلام الإلتزام بالمهنية والتحلي بالمسؤولية، والقيام بدور إيجابي وتحري الدقة لنقل الحقائق، وعدم الإنسياق وراء المخططات الخبيثة والمغرضة والمدفوعة من أعداء الأمة العربية والإسلامية والتي تهدف للنيل من سُمعة ومكانة دولة عربية كُبرى سخرت كافة إمكاناتها وقدراتها لخدمة الحرمين الشريفين والدفاع عن كافة قضايا العرب والمسلمين العادلة في كافة المحافل الإقليمية والدولية.

وجاء القرار بعد مناقشته فى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان التابعة للبرلمان ، ومشروع القرار قدمه الدكتور مشعل السلمي بشأن ” تضامن البرلمان العربي التام مع المملكة العربية السعودية ورفض الحملة المغرضة ضد المملكة فى قضية المواطن السعودي جمال خاشقجي” وتم الموافقة عليه فى الجلسة العامة العادية .

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.