بيان مشترك حول إعادة فرض عقوبات أمريكية على إيران

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 7 أغسطس 2018 - 12:50 صباحًا
بيان مشترك حول إعادة فرض عقوبات أمريكية على إيران

كتبت: داليا جمال طاهر

بوابة شموس نيوز – خاص

بيان مشترك للممثلة السامية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني وجان ايف لودريان وزير خارجية فرنسا وهايكو ماس وزير خارجية ألمانيا وجيرمي هانت وزير خارجية بريطانيا حول عودة العمل بالعقوبات الأمريكية بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع إيران (JCPoA)

 

“نحن نشعر بأسف عميق جراء قيام الولايات المتحدة الأمريكية الآن مجدداً بإعادة فرض عقوبات على إيران وذلك بناء على انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران (خطة العمل الشاملة المشتركة).

 

وكما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أحد عشر تقريرا متتاليا، فإن الاتفاق النووي يحقق الغرض منه في ضمان استمرار البرنامج الإيراني في خدمة الأغراض السلمية فقط. إنه في مجمله عنصر أساسي في هيكل عدم الانتشار النووي العالمي، كما أن له أهمية حاسمة لأمن أوروبا والمنطقة والعالم. نتوقع أن تواصل إيران التنفيذ الكامل لجميع الالتزامات النووية بموجب الاتفاق.

 

إن رفع العقوبات المتعلقة بالبرنامج النووي عنصر رئيس في الاتفاق؛ ينبغي ألّا يقتصر تأثيره الإيجابي على العلاقات التجارية والاقتصادية مع إيران فحسب، بل الأهم أن يتخطاها إلى حياة الناس هناك. نحن عازمون على حماية الجهات الاقتصادية الأوروبية الفاعلة التي تعمل في إيران بصورة قانونية وبشكل يتوافق مع قانون الاتحاد الأوروبي وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231. ولذلك سيبدأ في 7 أغسطس/آب  سريان مفعول لوائح حظر الاتحاد الأوروبي المعدلة لحماية شركات الاتحاد الأوروبي العاملة في إيران من آثار العقوبات الأمريكية ذات التأثير على الدول الأخرى. 

 

تعهدت الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني بالعمل على مجموعة من الأمور من بينها الحفاظ على قنوات مالية فعالة مع إيران وكذلك العمل على استمرار صادرات النفط والغاز الإيراني. وسنواصل عملنا فيما يتعلق بهذه القضايا وغيرها بما في ذلك مع الدول الأخرى المهتمة بدعم الاتفاق النووي الإيراني والحفاظ على العلاقات الاقتصادية مع إيران. سوف يتم تكثيف هذه الجهود في الأسابيع المقبلة ومراجعتها على المستوى الوزاري.

يُعد الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران مسألة احترام للاتفاقيات الدولية والأمن الدولي.”

 

مصدر النص: الاتحاد الأوروبي

الترجمة والإعداد والتحرير: المركز الألماني للإعلام

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.