بيان مشترك للممثلة العليا للاتحاد الأوروبي ووزراء خارجية ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 10 مايو 2019 - 1:23 صباحًا
بيان مشترك للممثلة العليا للاتحاد الأوروبي ووزراء خارجية ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة

كتب: جمال الدين طاهر – شموس نيوز

“تلقينا بقلق بالغ البيان الصادر عن إيران بشأن التزاماتها بمقتضى خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPoA).

ما زلنا ملتزمين تماماً بالحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة وتنفيذها بشكل كامل، إذ إنها مفتاح نجاح الخطة الهيكلية العالمية لعدم انتشار الأسلحة النووية، والتي تأتي في مصلحة الجميع دون قيد أو شرط.

نحن نطالب إيران بشكل عاجل بتنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في خطة العمل الشاملة المشتركة دون انتقاص كما كانت تفعل فيما سبق، والامتناع عن أي تصعيد.

نحن نعلن رفضنا لجميع الإنذارات النهائية وسنقيِّم التزام إيران بالاتفاق، وذلك بناءً على تصرفها فيما يتعلق بالتزاماتها النووية بموجب “خطة العمل الشاملة المشتركة” و”معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية”. في هذا السياق نذكّر بالدور الرئيس الذي تقوم به الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مراقبة تنفيذ إيران لالتزاماتها النووية والتحقق من ذلك.

كما أننا نتوقع أن تستمر إيران أيضاً في التمسك بالصيغ والآليات المنبثقة عن خطة العمل الشاملة المشتركة، بما في ذلك اللجنة المشتركة التابعة لها.

نذكّر في الوقت نفسه بتعهداتنا الثابتة بمقتضى الاتفاق المتعلقة برفع العقوبات من أجل صالح الشعب الإيراني. في هذا السياق نحن نأسف لإعادة فرض الولايات المتحدة الأمريكية للعقوبات بعد انسحابها من خطة العمل المشتركة.

نحن عازمون على مواصلة جهودنا لمواصلة التجارة المشروعة مع إيران، وذلك أيضاً من خلال تفعيل آلية إنستكس لدعم التبادل التجاري المشروع مع إيران INSTEX.

نحن نطالب الدول التي ليست أطرافاً في خطة العمل الشاملة المشتركة بالامتناع عن كافة الإجراءات التي قد تعوق قدرة الأطراف المتبقية على تنفيذ التزاماتها بالكامل.”

مصدر النص: وزارة الخارجية الألمانية

الترجمة والإعداد والتحرير: المركز الألماني للإعلام

كلمات دليلية
رابط مختصر