تحت رعاية الرئيس: احتفالية 75 عاما على العلاقات المصرية الروسية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 3:42 مساءً
تحت رعاية الرئيس: احتفالية 75 عاما على العلاقات المصرية الروسية

القاهرة – من داليا جمال طاهر

شموس نيوز – خاص

في احتفالية كبرى ورائعة بدار الأوبرا نظمتها الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية تحت رعاية السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي في الذكرى الــ 75 على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا، وبحضور السفير الروسي / سيرجي كيربيتشنكو، والدكتور/هشام عزمي رئيس مجلس ادارة دار الكتب والوثائق القومية ممثلا عن وزيرة الثقافة، والسفير/ايهاب سرور الامين العام لجمعية الصداقة المصرية الروسية، والدكتور/ حلمي الحديدي رئيس اللجنة المصرية للتضامن، والسفير/عزت سعد سفير مصر السابق في روسيا، والدكتور/ فتحي طوغان نائب رئيس الاتحاد العربي لخريجي الجامعات الروسية، والدكتورة/ تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق.
في كلمته أكد شريف جاد رئيس جمعية الخريجين أن وضع الاحتفالية تحت رعاية الرئيس بمثابة رسالة قوية للاصدقاء الروس حول مكانة وأهمية روسيا لدى المصريين على المستويين الرسمي والشعبي، وأنه بعد توقيع اتفاقية الشراكة الشاملة لا مجال للتردد في تنفيذ المشروعات الكبرى، وخاصة ان مع كل زيارة للرئيس الى روسيا يرتفع سقف الطموحات لدى المصريين لثقتهم في الشريك الروسي، في حين عبر الدكتور/هشام عزمي ممثل وزارة الثقافة عن أهمية العلاقات بين البلدين التي تمتد الى ما أبعد من 75 عاما استطاعت مصر بالتعاون مع الاتحاد السوفيتي أن تقيم العديد من المشروعات الكبرى. وفيما يخص العلاقات الثقافية فقد تم انشاء اكاديمية الفنون بالتعاون مع روسيا، وكان للخبراء السوفيت دورا كبيرا في بداية عمل الاكاديمية، وأكد عزمي ان مصر تتطلع لمزيد من التعاون مع روسيا وخاصة بعد توقيع السيد الرئيس لاتفاقية الشراكة والتعاون الاستراتيجي، وبعد قرار الرئيسين بتخصيص عام 2020 عام ثقافي مصري روسي.
وأكد السفير الروسي / سيرجي كيربيتشنكو أن النجاحات التي تشهدها العلاقات الثنائية ليست وليدة الصدفة بل هي ثمار طبيعي لمشوار التعاون الذي بدأ في عهد الرئيس/عبد الفتاح السيسي صاحب القرار التاريخي بفتح صفحة جديدة من التعاون المشترك. والأمر الهام أننا نتمتع اليوم في ظل الارادة السياسية بالقدرة على الاستمرارية ومواصلة التعاون البناء في كافة المجالات.
ثم قام الدكتور/هشام عزمي باهداء درع وزارة الثقافة للسفير الروسي، ورد السفير بهدية تذكارية من السفارة. كما كرمت جمعية الخريجين ممثلة في رئيسها شريف جاد وأمينها العام د/ فتحي طوغان باهداء درع الجمعية لمدير المركز الثقافي الروسي / الكسي تيفانيان.
واختتمت الاحتفالية بعرض رائع للفرقة القومية للفنون الشعبية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.