تحركات بعثاتنا الدبلوماسية بالخارج لتوضيح حقيقة الوضع فى مصر

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 22 أغسطس 2013 - 3:49 مساءً
تحركات بعثاتنا الدبلوماسية بالخارج لتوضيح حقيقة الوضع فى مصر

صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن السفير حسن الليثى سفير مصر فى استراليا أجرى اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الاسترالي نقل خلالها رسالة موجهة من وزير الخارجية “نبيل فهمى” بشأن حقيقة الوضع في مصر والتحديات التي تواجهها خلال المرحلة المقبلة، منوهاً إلى التغطية الإعلامية الدولية التي عجزت أو قصرت في إظهار حقيقة الأوضاع في مصر. كما أجرى “الليثي” مقابلة مع القائم بأعمال سكرتير وزارة الخارجية الاسترالية أوضح خلالها خلفيات وتطور الأوضاع فى مصر، مؤكداً التزام الحكومة بخريطة الطريق بكل دقة وفى الإطار الزمنى المحدد لها، منوهاً إلى جهود الحكومة لعقد مصالحة وطنية شاملة، وأن هدفها هو الوصول لدولة مدينة حديثة على أسس احترام القانون.

أضاف المتحدث أن السفير منال الشناوى سفير مصر فى صوفيا عقدت مؤتمراً صحفياً بمقر نادى الصحافة الوطنى بصوفيا حضره عدد كبير من المحطات التلفزيونية والإذاعية والصحف، حيث حرصت على سرد الإحداث وتوضيحها مع التركيز على مسئولية الدولة المصرية فى حماية أمنها القومى مع شرح كافة ملابسات أحداث فض الاعتصامات وأعمال العنف والإرهاب، والحرص على أن تتفهم الدول الصديقة حقيقة الموقف على أرض الواقع، كما أكدت أن ثورة 30 يونيو شهدت خروج ملايين المواطنين مطالبين ببناء نظام ديمقراطي، وهو المطلب الذي تعمل الحكومة على تحقيقه من خلال عملية سياسية شاملة والمصالحة الوطنية مع الجميع شريطة عدم التورط في العنف أو التحريض عليه.

كما عقد السفير خالد ثروت سفير مصر فى الاردن مؤتمراً صحفياً دعا إليه كافة الصحف ووسائل الاعلام الإردنية والعربية والدولية بالأردن، موضحاً حرص الحكومة المصرية الانتقالية منذ تشكيلها على تنفيذ خارطة الطريق بمشاركة كافة القوى السياسية، كما أن الحكومة تقدر الاهتمام العالمى بما يدور على أرضها فأنها تحرص وتعمل بشكل حثيث على ايصال الحقائق دون لبس لكافة دول العالم، وأضاف ثروت أن اعتصامي رابعة والنهضة لم يتسما بالسلمية حيث أظهرت الفيديوهات قبل واثناء فض الاعتصامين وبعده كمية ونوعية الاسلحة الموجودة بهما.

أضاف المتحدث الرسمي أن السفير محمد إدريس سفير مصر فى أديس أبابا أجرى مقابلة مع وزير الشئون البرلمانية الإثيوبية، حيث أشار “إدريس” إلى التاريخ الممتد للعلاقات التى تجمع مصر وإثيوبيا لاسيما على المستوى الشعبي، مؤكداً أهمية تطوير هذا الجانب من العلاقات فى ضوء الترابط التاريخى الذى يجمع شعبى البلدين. ومن جانبها أكدت الوزير الإثيوبية على أهمية الجانب غير الرسمى من العلاقات، ونوهت في هذا الإطار إلى أن السياسة الخارجية الإثيوبية ترتكز على مبدأ العيش فى سلام مع دول الجوار والعمل على دعم السلم والأمن فى تلك الدول، وأعربت عن اهتمام إثيوبيا البالغ بعلاقاتها مع مصر فى ضوء أهمية مصر لإثيوبيا وللقارة الأفريقية ككل.

وقد قدم “إدريس” شرحا للمسئولة الإثيوبية عن آخر تطورات الأوضاع فى مصر حيث أشار إلى خلفية الاحداث التى تشهدها الساحة المصرية وما شهده العام الماضى من ممارسات الإقصاء والاستقطاب فى المجتمع المصرى.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.