الأثنين. ديسمبر 9th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

تسوية تاريخية بين “الاستثمار القومي” و”القابضة للغزل” بـ 8.7 مليار جنيه

1 min read

وقعت وزارتا التخطيط وقطاع الأعمال العام أمس تسوية تاريخية لمديونيات الشركة القابضة للغزل والنسيج المتراكمة لصالح بنك الاستثمار القومي بقيمة 8.7 مليار جنيه بعد استمرارها لنحو 36 عامًا منذ عام 1982.

وقال خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، على هامش التوقيع إن مبلغ مديونية الشركة القابضة للغزل والنسيج لدى بنك الاستثمار القومي بلغ نحو 10.5 مليار جنيه وتمت تسوية المديونية بمبلغ 8.7 مليار جنيه مقابل أسهم في الشركة وجزء منها بمقابل عيني.

وأكد وزير قطاع الأعمال العام أن الشركات التابعة بدأت في فك التشابكات المالية والمشاكل القائمة لتكتسب مزيدا من حرية الحركة، وذلك في إطار خطة كاملة لإعادة الهيكلة، مضيفا أن الملفات المشتركة بين وزارتي التخطيط وقطاع الأعمال العام تسير في اتجاهات إيجابية لإنهاء كافة الأمور المتعلقة.

وقدر الوزير العائدات المتوقعة من طرح 4% من حصة القابضة للصناعات الكيماوية في الشركة الشرقية للدخان بنحو 2.5 مليار جنيه، موضحًا أنه من المستهدف البدء في عمليات الطرح بعد عيد الفطر المبارك.

في ذات السياق كشف سيد زكريا، وكيل أول بنك الاستثمار القومي لقطاع تسوية المديونيات، أن مديونيات شركات قطاع الأعمال العام لصالح بنك الاستثمار القومي تقدر بحوالي 24 مليار جنيه، موضحًا في تصريحات لجريدة “المال” أن المديونية تتوزع بواقع 10.5  مليار جنيه لدى الشركة القابضة للغزل والنسيج تم خفضها إلى 8.7 مليار، إلى جانب 6 مليارات لدي الشركة القابضة للصناعات المعدنية و3.5 مليار جنيه لدى الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بجانب 1.3 مليار لدي الشركة القابضة للتشييد والتعمير .

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد توقيعات اتفاقيات لتسوية المديونيات علي غرار الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم، بين البنك و” القابضة للغزل ” بقيمة 8.7 مليار جنيه، مقابل أصول وحصة في رأسمال الشركة. ولفت إلى أن البنك اشتري ديونًا بقيمة 6.9 مليار جنيه لبنك الإسكندرية لدي لشركات قطاع الأعمال العام.

ومن ناحية أخرى كشفت وزيرة التخطيط على هامش توقيع الاتفاقية عن الانتهاء من تسويات بقيمة 50 مليار جنيه بين بنك الاستثمار القومي وعدد من الجهات الحكومية من بينهم الشركة القابضة للغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وعلى مستوى استثمارات الشركة كشف أحمد مصطفي، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، أن الشركة تقوم حاليًا بالتفاوض مع محافظة كفر الشيخ لتخصيص أراضي لها بمدينة بلطيم بمساحة ٨٠ فدان ، لإقامة مشروع متكامل ” حلج وغزل ونسيج وصياغة وملابس ومنسوجات” باستثمارات مبدئية ٦٠٠ مليون دولار، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *