الجمعة. أكتوبر 23rd, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

تعاون بين الأكاديمية الوطنية لتقنية المعلومات و”إس إيه بي” SAP دعمًا للتوظيف في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة

1 min read

برنامج المحترفين الشباب يساهم في صقل المواهب وسدّ فجوة المهارات الرقمية

الرياض، المملكة العربية السعودية، 4 أكتوبر 2020
أبرمت الأكاديمية الوطنية لتقنية المعلومات اتفاقية تعاون مع عملاقة التقنية العالمية “إس إيه بي” SAP، ترمي إلى إعداد الشباب السعودي من أصحاب المواهب للانخراط في قوى العمل الوطنية في المستقبل، ودعم قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة في إطار رؤية المملكة للعام 2030.
وبموجب هذه الاتفاقية، تنضمّ الأكاديمية الوطنية لتقنية المعلومات، وهي مؤسسة تدريب وطنية غير ربحية، إلى برنامج SAP للمحترفين الشباب، الذي يشكّل مبادرة واسعة لتطوير المهارات المهنية التخصصية للشباب وصقل مواهبهم الرقمية. ومن شأن هذا التعاون تلبية أهداف الأكاديمية المتمثلة في تدريب الشباب السعودي وتأهيله وفق أعلى المعايير والمستويات العالمية ومن خلال برامج نظرية وعملية معتمدة لإكسابه المهارات والخبرات اللازمة لشغل وظائف حيوية في قطاع الاتصالات وتقنياتها.
وبهذه المناسبة، وصف ماجد الغصاب الرئيس التنفيذي للأكاديمية الوطنية لتقنية المعلومات، الشراكة مع برنامج المحترفين الشباب من SAP، بالاستراتيجية، مؤكّدًا أنها تدعم تطوير المهارات الرقمية وتساهم في سدّ الفجوة بين العرض والطلب على المواهب في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.
وأوضح الغصاب أن من شأن الشراكة مع البرنامج تعزيز فرص العمل من خلال التدريب على أحدث التقنيات للمواطنين السعوديين، مشيرًا إلى أنها سوف تمكّن الشباب من أصحاب المواهب من تلبية متطلبات سوق العمل الحالية والمستقبلية.
وكانت الأكاديمية الوطنية لتقنية المعلومات تأسست بموجب اتفاق رباعي ضم كلًا من شركة أرامكو السعودية، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والهيئة العامة للتدريب التقني والمهني، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
وتسعى الأكاديمية، عبر المشاركة في الدورة المقبلة من برنامج المحترفين الشباب، إلى الاستفادة من البرنامج الذي أثبت نجاحه منذ انطلاقه في المملكة أواخر العام 2012.
واعتبر الغصاب التعاون مع SAP متطلّبًا أساسيًا لتحسين مخرجات التدريب، مشيرًا إلى كونها إحدى أبرز الشركات المتخصصة في البرمجيات المؤسسية في السوق، وأضاف: “صُمّمت الأكاديمية الوطنية لتقنية المعلومات لتكون أكاديمية التدريب الرائدة في تخصّصات تقنية المعلومات والاتصالات، حيث تقدّم دورات تدريبية مصممة بحسب الطلب لتعمل على سد فجوة المهارات بين الأوساط الأكاديمية والقطاعات الصناعية من خلال تقديم قوى عمل سعودية ماهرة تتمتع بالجاهزية للعمل”.
برنامج المحترفين الشباب يعلم المهارات التقنية والناعمة والمستقبلية
يُعدّ برنامج المحترفين الشباب والشابات فرصة للتدريب والتطوير على مدى ثلاثة أشهر تتاح أمام الشباب من خريجي الجامعات المحلية الذين لم يعثروا بعد على الوظيفة المناسبة أو الراغبين بتطوير مهاراتهم المهنية للارتقاء في مسيرتهم المهنية. ويكتسب الشباب من هذه الفرصة المهمة المعرفة التقنية والوظيفية بأحدث التقنيات، بجانب مهارات التواصل والمهارات المستقبلية.
ويتخرج المشاركون في البرنامج مستشارين مساعدين معتمدين من SAP وينالون شهاداتٍ معترفًا بها عالميًا، ليصبحوا على استعداد للانطلاق في حياتهم المهنية ضمن منظومة العملاء والشركاء التابعة للشركة.
يُذكر أن 77 بالمئة من إيرادات المعاملات المالية في العالم تمرّ عبر أحد أنظمة SAP، نظرًا لانتشارها الواسع، وبهذا يساعد البرنامج المشاركين فيه على اكتساب ميزة تنافسية في سوق العمل، ويدعم المنشآت في العثور على أصحاب المواهب والمهارات المطلوبة لتلبية احتياجات التوظيف.
ومن المنتظر أن تكون الدورة المقبلة من البرنامج الأولى من نوعها في المملكة، وتشمل التدريب ومنح الشهادة في علوم البيانات، بجانب التحليلات السحابية والتنبؤية.
من جهتها، قالت ماريتا ميتشين النائب الأول للرئيس للمهارات الرقمية لمنطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا والمدير التنفيذي لمعهد SAP للتدريب والتطوير، إن الحاجة لسد فجوة المهارات الرقمية ودعم تنمية مهارات الشباب أصبحت “أكثر إلحاحًا وأهمية” في ضوء الاختلاف المرتقب للعالم ما بعد الجائحة، وأضافت: “تشترك المنشآت من جميع الأنواع في مسؤولية اتخاذ الإجراءات التي تكفل تأمين مستقبل رقمي مشرق ومفعم بالإمكانيات للجميع”.
وقد أصبح برنامج المحترفين الشباب أحد أفضل المبادرات العالمية التي تدعم التوظيف الفوري للشباب من أصحاب المواهب التقنية، عبر علاقات التعاون والشراكة.
وتمكّن البرنامج، منذ إطلاقه في العام 2012، من تخريج أكثر من 2,870 شابًا في 25 دولة حول العالم، بينهم أكثر من 580 من المملكة العربية السعودية، لينجح في خلق فرص عمل مستدامة تناسب متطلبات الاقتصاد الرقمي الجديد.
وتواصل SAP تقديم مبادرات مختلفة لسد فجوة المهارات الرقمية، بما ينسجم مع هدفها المتمثل في مساعدة مختلف القطاعات الحيوية في العالم على تحسين قدراتها التشغيلية والارتقاء بحياة الناس، بحسب ميتشين التي انتهت إلى الإعراب عن سعادتها بالشراكة مع الأكاديمية الوطنية لتقنية المعلومات من أجل إعداد الفوج القادم من خريجي برنامج المحترفين الشباب في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *