تفاصيل خطة الحكومة لتقليص أيام عمل موظفي الجهاز الإداري

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 5 أغسطس 2018 - 11:15 مساءً
تفاصيل خطة الحكومة لتقليص أيام عمل موظفي الجهاز الإداري
في خطوة قد تمثل بداية حكومية لإعادة التفكير في طريقة عمل الجهاز الإداري للدولة، بدأت الحكومة فعليا دراسة مقترح يقضي بتقليص عدد أيام عمل الموظفين، دون المساس بأجورهم، فى خطوة لترشيد الإنفاق، وتخفيف حدة الازدحام المرورى، وفقا لما ذكرته صحيفة “الوطن”.
وقالت الصحيفة إن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء أصدر قرارا بتكليف صالح عبدالرحمن، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، بتشكيل لجنة برئاسته، وعضوية ممثلين لوزارة التخطيط والإصلاح الإدارى، وهيئة الرقابة الإدارية، وإحدى الجهات السيادية، وأمانة اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء، لدراسة تقليص عدد أيام العمل ببعض الجهات الحكومية، دون المساس بأجور العاملين، ودون الإخلال بمهام العمل وأداء الخدمات للمواطنين فى مواعيدها.
وكشف القرار الذى حمل رقم ١١٤٥ لسنة ٢٠١٨، أن مدبولى كلف رئيس التنظيم والإدارة بموافاته بنتيجة أعمال اللجنة المشكلة، ومقترحاتها للتطبيق وآلياته، لاتخاذ ما يلزم بشأنها، فى ضوء قانون الخدمة المدنية رقم ٨١ لسنة ٢٠١٦، وقانون الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة رقم ١١٨ لسنة ١٩٦٤.
ونقلت الصحيفة عن مسئول حكومي قوله إن الحكومة تسعى لخفض أيام العمل ببعض الجهات بالجهاز الإدارى للدولة، لخفض الإنفاق وتوفير استهلاك الطاقة، وتخفيف الضغط المرورى على شوارع القاهرة.
وأكدت مصادر داخل الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة أن إدارة البحوث التابعة للجهاز، تعكف على الانتهاء من دراسة شاملة لتخفيض أيام العمل فى الأسبوع لنحو ٥٫٦ مليون موظف بالجهاز الإدارى للدولة، الذى يضم ٨١٦ جهة ومصلحة حكومية.
وقالت المصادر إن الدراسة تتضمن 4 مقترحات لتطوير أداء العاملين بالجهاز الإدارى للدولة وتحسين الخدمات المقدمة للجمهور، حيث ينص المقترح الأول على تقسيم ساعات العمل فى اليوم الواحد بنظام “الشيفتات” والورديات، بحيث يستمر العمل طوال اليوم فى المصالح الحكومية، بينما يخفض المقترح الثانى ساعات العمل فى اليوم، لتنتهى فترة العمل الرسمية الساعة الثانية ظهراً بدلاً من الثالثة عصرا، مقابل إلغاء إجازة يوم السبت.
وطلب المقترح الثالث تخفيض أيام العمل مع تقسيمها على ورديتين، كل وردية ثلاثة أيام، وتكون ساعات العمل فى اليوم ١٠ ساعات تبدأ من الثامنة صباحا، وتنتهى فى السادسة مساء، ليستمر العمل طوال أيام الأسبوع، بينما نص المقترح الرابع على خفض عدد أيام العمل، لتكون 4 أيام فقط، تبدأ الأحد وتنتهى الأربعاء، وتضاف ساعة لمواعيد العمل الحالية، لينتهى العمل الرسمى الساعة الرابعة يوميا، على أن تكون الإجازات الأسبوعية الرسمية ثلاثة أيام، هى: الخميس والجمعة والسبت.
وأكدت المصادر أن المقترح الرابع هو الأقرب للتطبيق، خاصة أن الدراسة أثبتت أن أكثر من ٤٤٪ من العاملين بالجهاز الإدارى للدولة يتغيّبون عن العمل أيام الخميس أسبوعيا تحت مسميات مختلفة.
كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.