السبت. يوليو 20th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

تقويم وادى النيل المعروف بالتقويم القبطي

1 min read

المؤرخ النوبى يحىي صابر

بقلم المؤرخ النوبي يحيى صابر

شموس نيوز – خاص

المتواتر حاليا وما يطلق عليها السنة القبطية حيث بدأت بشهر (توت) .. وهذا التقويم خاص بسكان وادي النيل بصفة عامة .. حيث ارتبطت بمواعيد الزراعة في هذا الوادي ..

ولا زلت اتذكر اهلي في بلاد النوبة حينما كانوا يستخدمون هذا التقويم في زراعة بعض الانواع فمثلا شهر مسري الذي يقع في نهاية السنة هو الشهر الذي يتم فيه زراعة الشتلات حيث تتحرر التربة الزراعية من حرارتها رغم ان الجو العام يكون حارا ظاهريا !!..

وكما اسلفت هذا التقويم خاص بوادي النيل لذا حتي مسميات شهور هذا التقويم لها معاني في اللغة في النوبية وايضا المصرية القديمة وهما جناحا هذا الوادي الخصيب !!..وشهر (توت) او تود ..

وتود بالنوبية تعني الابن ويقال ان تود هو ابن اوزوريس !! ثم شهر بابا وهو لقب ابن اوزوريس ثم شهر هاتور ومعناه جمال يفوق الوصف !!

ثم شهر كيهك المشتق من كلمة (كيي) الشادوف بالنوبية حيث كان يتم الري في هذا الشهر بالشادوف وهو يقابل شهر ديسمبر الافرنجي

ثم شهر طوبة أي توبة ومعني توبه مشتق من (توبر) أي الخوض في الماء حيث كان يقل ايراد النهر في هذا وبالتالي كان الناس يخوضون النهر !!

ثم شهر امشير اواخر ايام الشتاء حيث تتموج صفحة وتتراقص (شري يان) بالنوبية ثم شهر برمهات أي موسم الزهور حيث ان الزهور معناها بالنوبية برم ..

ثم برمودة شهر تساقط الزهور ..ثم شهر بشنس حين يقتلع المزارع ما بقي من البقول بجذورها لإنتهاء موسم البقول .

ثم شهر بؤونة حين تنقسم السنة بين الطقس المعتدل وموسم الحر الشديد , وبؤونه تعني الصيف أي Fagona بالنوبية أي إنقسمت السنة ..

ثم شهر ابيب الشهر الذي تختفي فيه الأفاعي في حجورها اتقاء الحر الشديد..ثم الشهر الاخير شهر مسري أي الرب الطيب الذي اوصلنا الي نهاية العام ..

وكما ذكرت كثيرا ان كلمة قبطي محرفة من الكلمة النوبية (قور بطي) أي المزارع او الفلاح حيث ان قور او جور بلهجة اهل القاهرة تعني الارض المهيأة للزراعة وبتي تعني من يقوم بفلاحة الارض بحرثها وعزقها ..وكل عام وسكان وادي النيل والعالم اجمع بخير وسلام وامن وامان ..

#يحيي_صابر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *