توفيق فياض. مقيبلة/ مرج ابن عامر

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 10 أكتوبر 2015 - 11:36 مساءً
توفيق فياض. مقيبلة/ مرج ابن عامر

بقلم الكاتب: محمد علي سعيد. طمره/ قضاء عكا
ولد القاص والروائي وكاتب المسرح المناضل: توفيق فياض/ البطاح في مدينة حيفا عام 1938، وبعد عام النكبة 1948، استقرت العائلة في قرية المقيبلة (من قرى مرج ابن عامر في المثلث الشمالي). وفيها أكمل تعليمه الابتدائي (لقد بدأه في حيفا) وأنهى تعليمه الثانوي في المدرسة البلدية في الناصرة عام 1959.
بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة لم يتابع تعليمه الأكاديمي، وانخرط في سوق العمل (عمل في الزراعة وفي مطاعم تل أبيب)، وفي عام 1969 عمل موظفا في مصلحة الضرائب، وفي عام 1970، اعتقلته السلطات الاسرائيلية بتهمة التجسس لصالح مصر وحُكم عليه بالسجن لمدة ثماني سنوات، وفي عام 1974 وبعد توقيع اتفاقية السلام مع مصر تمّ الافراج عنه في صفقة تبادل الأسرى بين اسرائيل ومصر.
غادر السجن الى مصر، بقي فيها عدّة أشهر وغادرها الى بيروت ليعمل في مركز الابحاث الفلسطيني في بيروت. وفيها تزوج لينا المالح ورزق بطفل، وفيها أقام دار النورس لقصص الأطفال، وفي عام 1982 تعرض وعائلته الى محاولة اغتيال فاستشهدت زوجته لينا المالح، وفي العام نفسه غادر مع طفله إلى تونس وعمل في ” المنظمة العربية للتربية والثقافة والإعلام التابعة للجامعة العربية، وفي أثناء عمله تزوج من زميلته في العمل “هيفا العبيسي” ورزق منها بأطفال.
وبعد 41 عاما من المنفى خارج الوطن عاد لوحده (بقيت زوجته وأبناؤه في تونس في انتظار اللحاق به) الى وطنه الذي لا بديل عنه، يوم 4- 6- 2015، بعد نضال قانوني في المحاكم الاسرائيلية، امتد 15 عاما، وستكتمل الفرحة يوم تلتحق به زوجته وأبناؤه.
ترجمت بعض قصصه الى بعض اللغات الاجنبية وحظيت باهتمام النقاد، وأعيد طباعتها في العالم العربي، وتتميز بمعالجة هموم شعبنا الفلسطيني وخاصة الهم السياسي.
• مؤلفاته الأدبية في الوطن:

1- المشوهون. 1963، رواية. 2- بيت الجنون. 1965،مسرحية/ مسرحيد. 3- الشارع الأصفر. 1968، قصص قصيرة.

• مؤلفاته الأدبية خارج الوطن:

4- المجموعة 778. رواية تسجيلية 1974. 5- حبيبتي مليشيا. 1976، قصص. 6- البهلول. 1978، قصص. 7- حيفا والنورس. 2003، قصة للأطفال. 8- الكلب سمور. 2004، قصة للفتيان.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.