الأربعاء. يوليو 8th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

جائزة من نصيب الأديب ساشا شتانيشيك

1 min read

كتبت: داليا جمال طاهر – شموس نيوز

الكاتب ذو الواحد والأربعين عاما يفوز بجائزة الكتاب الألماني لهذا العام عن كتابه “الأصل”.
ساشا شتانيشيك فاز في فرانكفورت بجائزة الكتاب الألماني لعام 2019. حيث تعتبر روايته “الأصل” الكتاب الأفضل لهذا العام. وكان الكاتب المنحدر من البوسنة قد فاز في 2014 بجائزة معرض لايبتزيج للكتاب عن كتابه “قبل العيد”.
يتحدث ابن الواحدة والأربعين في روايته عن جدته التي تفقد الذاكرة تدريجياً، وعن هروب الأسرة إلى ألمانيا في أثناء حرب البوسنة، ويتناول التساؤل حول الدور الذي يلعبه أصل الإنسان وجذوره في حياته.
“في كل جملة من الرواية يكمن الأصل الذي لا يمكن التحكم فيه ولا يمكن تغييره، والذي يشكل في ذات الوقت القوة الدافعة للحكي”، حسبما جاء في قرار لجنة التحكيم. “يتواجد الأصل فقط على شكل نبذة، على شكل خيال، وعلى شكل لعبة بإمكانات الحكاية”. وقد أظهر الكاتب خيالاً واسعاً وتجنب “التسلسل الزمني والسرد الواقعي والوضوح الشكلي”.
في الختام يدعو شتانيشيك القارئ إلى لعبة مشتركة: يمكن للقارئ أن يقرر شخصياً كيف ستستمر الحكاية. “من خلال كثير من الفكاهة يضع شتانيشيك إمكانات القارئ السردية من خلال جمع الأجزاء مع بعضها البعض في مواجهة سرد الكاتب”، بحسب لجنة التحكيم.
القرار حول منح جائزة الكتاب اتخذته لجنة تحكيم مكونة من سبعة أعضاء. وكان أمام اللجنة أكثر من 200 كتاب، تم نشرها جميعاً بين أكتوبر / تشرين الأول 2018 وسبتمبر /أيلول 2019. تُمنح الجائزة عبر عملية متعددة المراحل: أولاً يتم نشر قائمة تضم 20 عنواناً (قائمة طويلة)، والتي يتم اختصارها لاحقاً إلى ستة (قائمة قصيرة).
يتم منح الجائزة منذ عام 2005 من قِبل اتحاد بورصة الكتاب الألماني. يحصل الفائز على 25000 يورو، ويحصل المؤلفون الخمسة الآخرون في القائمة القصيرة على 2500 يورو لكل منهم. في هذا العام ترشح للجائزة ثلاثة رجال وثلاث نساء وثلاثة كتاب جدد وثلاثة مؤلفين قدامى للانتخاب في الجولة الأخيرة.

بالإضافة إلى اللقب الفائز، كانت هناك أيضاً روايات (“الأرض السائلة”) لرافائيلا إديلباور و(“Kintsugi”) لميكو صوفي كوميل و(“ليس مثلها”) لتونيو شاشينجر ، وكذا (“الإخوة”) لجاكي توما و(“نحل الشتاء”) لنوربير شوير.

مصدر النص: deutschland.de

الترجمة والإعداد والتحرير: المركز الألماني للإعلام