الثلاثاء. يونيو 22nd, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

جارتنر: نمو شحنات الكمبيوتر الشخصي العالمية بنسبة 32% خلال الربع الأول من العام 2021

1 min read

أسواق الكمبيوتر الشخصي تسجّل أسرع معدل نمو سنوي خلال آخر عقدين من الزم

دبي، الإمارات العربية المتحدة – 15 أبريل 2021 – ارتفعت شحنات الكمبيوتر الشخصي خلال الربع الأول من العام 2021 لتصل إلى قرابة 69.9 مليون جهاز، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 32% عن الفترة ذاتها من العام 2020، وذلك وفقا للإحصائيات الأولية الصادرة عن شركة جارتنر للأبحاث. ونجحت الأسواق باستعادة تعافيها من الأرقام المتواضعة التي سجلتها الربع الأول من العام 2020 لتحقّق أعلى معدل نموي سنوي منذ بدأت شركة جارتنر برصد أسواق الكمبيوتر الشخصي في العام 2000.

وقال ميكاكو كيتاجاوا، رئيس الأبحاث لدى شركة جارتنر: “يجب النظر إلى هذا النمو في سياق عاملين بارزين: المقارنة مع أسواق شهدت قيودا فرضتها ظروف أزمة الجائحة والنقص الحالي الذي تشهده الأسواق العالمية لأشباه الموصلات. ولولا حالة الفوضى التي مرت بها الأسواق مطلع العام 2200، لكانت مستويات النمو اليوم عند مستويات أدنى. إلا أن النقص الحالي في أشباه الموصلات يلقي بظلاله سلبيا على سلاسل الإمداد والتوريد مرة أخرى، حيث يمكن أن تمتد فترة انتظار بعض شحنات الكمبيوتر الشخصي إلى أربعة أشهر”.

وعلى الرغم من أن جارتنر تستثني أجهزة “كروم بوك” من نتائج أسواق الكمبيوتر الشخصي التقليدية، إلا أن شحنات أجهزة “كروم بوك” سجلت معدلات نمو من ثلاث خانات خلال الربع الأول من العام 2021، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مستفيدة من الاستثمارات التي أطلقتها قطاعات التعليم في أمريكا الشمالية. وبإضافة شحنات “كروم بوك” إلى النتائج، يصل معدّل نمو أسواق الكمبيوتر الشخصي إلى 47% مقارنة الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقد حافظت أكبر ثلاث شركات للكمبيوتر الشخصي على مستوى العالم على مواقعها، ولم تطرأ أية تغيرات عما كانت عليه الحال في الربع الماضي، إذ تواصلت صدارة لينوفو على مستوى الشحنات. كما نجحت الشركات الست الأولى في تحقيق معدلات نمو عشرية، وحققت جميعها – باستثناء “دل” – زيادة في حصتها السوقية مقارنة بالعام الماضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *