حروف تتناغم مع انامل الفنان خالد البعو

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 16 أبريل 2018 - 4:07 صباحًا
حروف تتناغم مع انامل الفنان خالد البعو

قراءة تشكيلية

  في اعمال الفنان المصري (خالد البعو)

  بعنوان ( حروف تتناغم مع انامل الفنان خالد البعو )

  للناقد (د. قاسم الحسيني العراق)

بوابة شموس نيوز – خاص

تعريف بالفنان

الفنان التشكيلى المصرى / خالد محمد فؤاد أحمد عبدالعال الشهير بـــ ( خالد البعــــــو )

مواليد : 1962م جرجا – سوهاج، أستاذ التربية الفنية بمدرسة جرجا الثانوية للبنين، حصل على الإجازة فى الخطوط العربية من وزارة التربية والتعليم، أستاذ الزخرفة بأكاديمية الخطوط العربية بجرجا، عضو مؤسس بـ جمعية المحافظة على تراث الخط العربى بجرجا، عضو فى تجمع فنانون بلا حدود، عضو فى تجمع مبدعون، عضو نقابة المهن التعليمية، عضو فى نقابة البحث العلمى، سفير النوايا الحسنة لدى جامعة الشعوب العربية، أمين عام حزب مصر المستقبل لمركز وبندر جرجا، شارك بملتقى القاهرة الدولى الأول للخط العربى 2015م بقصر الفنون بدار الاوبرا المصرية، شارك بملتقى الأقصر الدولى الثالث للخط العربى بقصر ثقافة الأقصر، شارك بملتقى ومعارض أكاديمية الخطوط العربية بجرجا منذ نشأتها عام 1994م حتى 2016م، شارك بملتقى القاهرة الدولى الثانى 2016م بقصر الفنون بدار الأوبرا، شارك بمعرض أرض الفيروز بقصر الأمير طاز بحى الخليفة 2016م، شارك بمعرض اشراقات للخط العربى ببيت السحيمى2017 م، شارك فى معارض وزارة التربية والتعليم على مدار 35 سنة

كان لوالده رحمة الله عليه الأثر الكبير فى تنمية موهبة كافة الفنون التشكيلية لدى الفنان ( خالد البعـــو ) بحكم عمل والده كمدرس للتربية الفنية تتلمذ على يديه الكثير من الفنانين بمافيهم الفنان ( خالد البعـــو ) والذى أحب الاشغال الفنية على كافة صورها وبالأخص الاركت والذى تميزت معظم أعماله الخطية على وجه الخصوص بها وكان يتم تنفيذها على خشب الابلاكاج وخشب M. D . F  وللفنان التشكيلى ( خالد البعـــو ) مقتنيات خطية وأعمال نحتية مجسمه جميعها نفذت بالاركت اليدوى والكهرباء .وخامات من البيئة .

الدراسة النقدية

الفنان (خالد البعو) يمتلك مهارة عالية في كيفية التعامل مع الحرف العربي وتشكيلاته التي تنم عن وعي وادراك حسي ، ومقدرة بصرية حسية حاذقة من خلال التلاعب في ادوات الحفر ..

ان هذه الحرفة تحتاج الى الصبر وطول البال فهي من جهة تشترط ان يمتلك الفنان البراعة في تدوين وكتابة وتجسيد حروف عربية وفق قواعد الخط العربي .. ومن جهة اخرى أن يكون الفنان متمكناً من الامساك بادوات الحفر والقدرة على طواعيتها مع الحرف وتشكيلاته الخطية بحسب نوع الخط .. فهناك الرقعة والنسخ والثلث والديواني وغيرها من انواع الخطوط التي وضعها روّاد الخط العربي امثال (ابن مقلة وياقوت المستعصم وابن الشيخ ومصطفى راقم وغيرهم الكثير) ..

والفنان (خالد البعو) استطاع ان يخلق نتاجات فنية ذات ابعاد جمالية موظفاً قدرته المهارية في عملية التشكيل الفني ، والعمل على ممارسة خلق الحرف عبر الدقة المتناهية .. فالجمال تجسّد بين ثنايا حروفياته والمتأمل لهذه المشاهد الجمالية يشعر كأن هناك تجسيداً حياً للحرف .. انه اثبات للهوية العربية من خلال ومضات التشريح الدقيق لكلاسيكية الحرف الذي أحيط بجمالية اخرى ممثلة بتشكيلات زخرفية متنوعة .. لقد تمكن الفنان من البوح بجمالية الحرف والوصول الى اللذة والاستمتاع عند النظر اليه وتأمله ..  

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.