حفل توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الأزهر الشريف وأكاديمية البحث العلمى

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 15 فبراير 2016 - 9:23 مساءً
حفل توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الأزهر الشريف وأكاديمية البحث العلمى

كتب : جمال الدين طاهر

 يتم غدا الثلاثاء توقيع اتفاقية للتعاون المشترك بين الأزهر الشريف وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمقر المشيخة وذلك في حضور فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر د. أحمد الطيب ود. أشرف الشيحي  وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

و صرح فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف أن التعاون سيركز على دعم الابتكار والمبتكرين ونشر ثقافة التعليم الابداعى للعلوم وانتاج مشترك للافلام الوثائقية التى تسلط الضوء على الاكتشافات العلمية للعلماء المسلمين،

ومن جانبه صرح د. أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن الوزارة تقدر دور مؤسسة الازهر الشريف في دعم التعليم والبحث العلمى فى مصر سواء في المعاهد الازهرية او فى جامعة الازهر وتقدر عاليا دور فضيلة الامام الرائد في تجديد الخطاب الديني،  وان عناصر هذا الاتفاق من دعم للابتكار والتعليم الابداعى للعلوم واحتضان المبتكرين هى من المحاور الرئيسية لاستراتجية الدولة فى العلوم والتكنولوجيا والابتكار وأن مانشهده حاليا من أنشطة واتفاقيات هو موجه لتنفيذ أهداف الاستراتجية.

من جانبه صرح د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا أن الأكاديمية تنتهج سياسة ربط البحث العلمى باحتياجات المجتمع ودعم المنظومة الكاملة للابتكار ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار والمشاركة مع باقى منظومة البحث العلمى فى مصر فى تهيئة بيئة مشجعة للبحث العلمى وأن الاتفاقيات التى توقعها الأكاديمية هى اتفاقيات محددة الاهداف والمشروعات والتمويل وجدول زمنى وتتمثل مجالات التعاون فى:

( اولا ) دعم تنفيذ مبادرة جامعة الطفل والتي أطلقتها الأكاديمية مؤخرا فى جامعة

الأزهر في في القاهرة و الدلتا و أسيوط و قنا وذلك لاستهداف الطلاب ذو الفئة العمرية من 9 الى 16 سنة وبنفس البرنامج المعد من قبل الأكاديمية في هذا المجال.

  ( ثانيا ) إنشاء معمل لتصنيع النماذج الاولية و حاضنة أعمال تكنولوجية بمقر كلية الهندسة جامعة الأزهر فرع قنا لتوفير التوجيه والخدمات الاستشارية والدعم المادى والتقني اللازمين للمشروعات التكنولوجية الريادية لتنفيذ النماذج الصناعية للمشروعات المتأهلة ومساعدتهم وتأهيلهم بهدف تأسيس شركة ناجحة من خلال الحاضنة والتي تغطى محافظات الصعيد (  قنا – الأقصر – أسوان ) .

 ثالثا) تنفيذ مشروع دوري المبتكرين لطلاب المعاهد الأزهرية وجامعة لاستكشاف و تنمية الموهوبين و المبدعين من الطلاب وتنمية روح المنافسة العلمية و الأكاديمية  مما يعزز و يساهم في انجاح العملية التعليمية ونشر ثقافة الابتكار بين كل التلاميذ والطلاب فى مؤسسة الأزهر الشريف وفى وزراتى التعليم العالى والبحث العلمى والتربية والتعليم.

 ( رابعاً)  إنتاج أفلام كرتون خاصة عن دور العلماء المسلمين في اثراء الحضارة البشرية باختراعتهم و فكرهم و مؤلفاتهم و إصدار تطبيق إلكترونى للأطفال خاص بمجلة نور التي تصدر عن الرابطة العالمية لخريجى الأزهر برعاية شيخ الأزهر والأزهر الشريف من خلال دعم تنفيذ وإنتاج أفلام كرتون ثنائى الأبعاد موجهه للأطفال عن دور العلماء المسلمين فى إثراء الحضارة البشرية باختراعاتهم وفكرهم ومؤلفاتهم فى العلوم المختلفة من خلال الشخصية الكرتونية الرئيسية فى مجلة الأطفال نور.

من جانبه أفاد  أ.د.بركات محمد حسانين عميد كلية هندسة الازهر و منسق الاتفافية من  اﻷزهر وأ.د. عمر فاروق المشرف على مراكز البحوث الأقليمية بالأكاديمية ومنسق الاتفاقية من الأكاديمية أن الاتفاقية المزمع توقيعها مع مؤسسة الأزهر الشريف هى تتويج  لجهود مكثفة وتعاون مثمر بين الأكاديمية والأزهر طوال الفترة السابقة بين وكان اخره لقاء فضيلة الامام برئيس الأكاديمية فى مقر المشيخة الشهر الماضى وأفادا  بأن هذه الاتفاقية تمثل تتويجا للتعاون المشترك القائم منذ فترة  بين الازهر وبين الأكاديمية في عدد من البرامج المختلفة والتى سوف تستكمل  من خلال هذه الاتفاقية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.