زوجان متخصصان في علم الحضارة يحصلان على جائزة السلام الألمانية لتجارة الكتب

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 7:30 مساءً
زوجان متخصصان في علم الحضارة يحصلان على جائزة السلام الألمانية لتجارة الكتب

كتبت: داليا جمال طاهر

تسلم الزوجان أليده ويان أسمان المتخصصان في علم المصريات، والحضارة على جائزة السلام الألمانية لتجارة الكتب في كنيسة باول بفرانكفورت اليوم الاحد.

وقد دعا الفائزان في خطاب قبولهما الجائزة إلى إجماع أساسي في الديمقراطية، مثل قيم الدستور أو الفصل بين السلطات. وأكد الزوجان على أن “ليس كل صاحب صوت معارض يستحق الاحترام”، فأولئك الذين يريدون تقويض حرية التعبير لا يستحقون أي احترام.

لقد صنع الباحثان البالغان من العمر 71 و 80 عامًا لنفسيهما اسمًا يمتد إلى خارج حدود ألمانيا أيضا وذلك بفضل أبحاثهما حول ثقافة التذكُّر في المجتمعات المختلفة – من مصر القديمة حتى يومنا هذا. لقد ألف عالما الثقافة أعمالاً “لها أهمية كبيرة في السجالات المعاصرة ولا سيما من أجل التعايش السلمي في العالم”، كما جاء في الأسباب التي ذكرها مجلس إدارة المؤسسة لمنح الجائزة لكل منهما.

وقد أكد الباحثان أن المجتمع يحتاج إلى ذاكرة قومية. إن الأمة “ليست كيانا مقدسا” يجب تخليصه من الأدناس، “بل هي وحدة من الناس الذين يجب أن يتذكروا أيضا الأحداث المشينة في تاريخهم ويتحملوا المسؤولية عن الجرائم الوحشية التي ارتكبت باسمهم.”

كما طالب العالمان أوروبا التضامن العالمي في التعامل مع الموارد الاقتصادية والطبيعية – “حتى يكون هناك مستقبل للأجيال القادمة”. يجب على أوروبا أيضا أن تظهر التضامن مع الأشخاص الذين أجبروا على الفرار بسبب الحرب والأزمات والعنف، حسب قولهما.

وتأتي الجائزة تكريما للعالمين الاثنين /71 و80 عاما/ على أبحاثهما في مجال ثقافة التذكر للمجتمعات- من مصر القديمة وحتى العصر الحديث.

جدير بالذكر أن الجائزة تبلغ قيمتها 25 ألف يورو ويتم تسليمها عادة في ختام معرض فرانكفورت الدولي للكتاب. يشار إلى أن هذه هي الحالة الثانية التي يتم فيها منح الجائزة الثقافية لزوجين ، حيث حصل الباحثان السويديان ألفا وجونار ميردال على الجائزة في عام 1970.

واختتم معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، وهو ثاني أكبر معرض من نوعه في العالم، دورته السبعين يوم 14 أكتوبر/ تشرين الأول بعد أن استمر خمسة أيام.

مصدر النص: dpa

الترجمة والإعداد والتحرير: المركز الألماني للإعلام

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.